مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
25 09/2017

تعرف على النزاعات الحدودية بين الدول العربية المتناحرة

نشر بتاريخ: 2017-05-26
يوجد العديد من الخلافات بين الدول العربية حول المناطق الحدودية، حيث تقول دولتان في نفس الوقت أن جزء من الأرض هي من أراضيها نطرح لكم عدداً من هذه الخلافات التي ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.

ودخلت أربع دول من المغرب العربي في نزاعات حدودية بعد استقلالها في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ووصل الأمر إلى صراع مسلح بين المغرب والجزائر سنة 1963.
وتبقى المشاكل الحدودية قائمة إلى اليوم بين دول عربية أخرى، لكن من دون أن تصل إلى مرحلة الاشتباك المسلح.
النزاع المصري السوداني
منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي تتنازع مصر والسودان على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية. تعتبر السودان أن المنطقة جزء من أراضيها، لكن حلايب وشلاتين خاضعتان بحكم الأمر الواقع للسيطرة المصرية إداريا وسياسيا.
النزاع المغربي الجزائري
اندلع صراع مسلح بين المغرب والجزائر سنة 1963 بسبب مطالبة المغرب بمنطقتي بشار وحاسي بيضة باعتبارهما منطقتين "مغربيتين"، لكن الجزائر ظلت ترفض مطلب الرباط.
وانتهى الصراع المسلح بعد أيام من اندلاعه ببقاء بشار وحاسي بيضة منطقتين جزائريتين.
النزاع الكويتي العراقي
يتنازع العراق والكويت على منطقة خور عبدالله الواقعة بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية.
وما زال موضوع السيادة على هذا الممر المائي مثار جدل كبير في الدولتين، وسبب قبل أسابيع ضجة في البرلمان العراقي عندما انتقد نواب عراقيون ما قالوا إنه تصويت مجلس الوزراء لمنح السيادة على خور عبد الله للكويت.
وفي الكويت قال النائب وليد الطبطبائي في تغريدة على تويتر إنه يجب التصدي "بكل حزم ويقظة" لما اعتبرها "تحرشات كلامية" بشأن حدود بلاده مع العراق.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
اعتقال أخطر متزعمي “داعش” الإرهابي في إسبانيا أذربيجان تتحقق من مقتل 300 من مواطنيها التحقوا بـ"داعش" في العراق اليونسيف: أكثر من 15 مليون يمني يعانون من صعوبة الحصول على مياه للشرب باريس تكشف النقاب عن مـصرع أحد جنودها على الحدود بين دمشق والعراق ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا الجيش السوري يواصل عملياته بنجاح على الضفة الشرقية لنهر الفرات مصير مجهول ينتظر جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي