مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
21 01/2018

استراتيجية أمريكا لتغيير قواعد اللعبة في منطقة «آسيا- المحيط الهادئ»

نشر بتاريخ: 2018-01-13
تسعى واشنطن لرسم سياسة جديدة لتغيير محور «آسيا- المحيط الهادئ» إلى محور «الهند- المحيط الهادئ» من خلال التنسيق مع عدد من دول المنطقة.
وقالت الصحيفة: إلى وقت قريب كانت باكستان تعد من الدول الحليفة لأمريكا، ونتيجة ذلك حصلت على دعم مالي وتسليحي من واشنطن، إلّا أن ذلك لم يمنع من بروز خلافات وتحديات سياسية بين الجانبين، ولطالما اعتقد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أن باكستان تنتهج سياسة غير واضحة المعالم في مجال محاربة الإرهاب، لافتة إلى أن هذا التوتر قد تزامن مع تقارب إسلام آباد من موسكو وبكين الذي ظهر بشكل واضح في موافقة روسيا والصين على ضم باكستان إلى منظمة «شانغهاي» للتعاون كعضو دائم، بالإضافة إلى المشاريع الاستثمارية التي نفذتها بكين في باكستان بتكاليف تصل إلى أكثر من 60 مليار دولار. وألمحت الصحيفة إلى أن أمريكا سعت في مقابل ذلك لتعزيز علاقاتها مع الهند في إطار استراتيجيتها الرامية إلى إخضاع منطقة جنوب آسيا إلى محور جديد أطلق عليه المراقبون اسم محور (الهند- المحيط الهادئ).
ولذلك طلبت واشنطن من نيودلهي لعب دور أكبر في أفغانستان للتعويض عن دور باكستان الذي أخذ يتضاءل هناك نتيجة تصاعد حدّة التوتر بينها وبين أمريكا في الأسابيع الماضية.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
صحيفة سودانية تتحدث عن قمة ثلاثية مرتقبة بين «السيسي والبشير وديسالين» اعتقال عنصر من داعش في فرنسا بتهمة التخطيط لعملية إرهابية ترامب يراسل ملك المغرب: القدس مهمة لليهودية والمسيحية والإسلام تركيا: قصف مدفعي عنيف على مواقع الأكراد في «عفرين» لافروف حول الاستراتيجية الأمريكية: نأسف لاتباع واشنطن نهج المواجهة بدلا من الحوار الطبيعي