مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 02/2018

العراق يمنع عددًا من كبار المسئولين من السفر بسبب الفساد

نشر بتاريخ: 2017-12-03
أصدرت هيئة النزاهة العراقية قرارات بمنع سفر عدد من كبار المسؤولين؛ لاتهامهم بالفساد الإداري والمالي ضمن الحملة التي أطلقت مؤخرًا ضد الفساد.

وقال رئيس هيئة النزاهة العراقية، حسن الياسري، في تصريح لصحيفة الصباح الحكومية، إن قرارات منع السفر جاءت بعد التحقيق في عدد من ملفات الفساد، وثبتت صلة عدد من المسؤولين بها، مؤكدًا أن هناك دولًا غير متعاونة مع العراق، وهو ما يتطلب مساعدة الحكومة العراقية ووزارة الخارجية.

وأضاف أن العراق تمكن مؤخرًا من القبض على الوزير السابق عبد الفلاح السوداني في بيروت، وفق ملف الهيئة والنشرة الحمراء التي أصدرها الإنتربول، كما ألقي القبض على الأمين العام لوزارة الدفاع السابق زياد القطان في الأردن، ونتواصل حاليًا مع الحكومة الأردنية لتسليمه إلى العراق ومحاكمته.

وتابع أن بعض الدول تبدي تعاونًا مع العراق، وتمكنّا من استرداد أكثر من مليونيدولار إثر صفقة أجهزة السونار، التي كان موردها الرئيس بريطاني الجنسية، مؤكدًا أن هناك مطلوبين للقضاء العراقي في 15 دولة أبرزها أمريكا وبريطانيا ولبنان والأردن وبولندا وغيرها، أما إيران وتركيا فليست لدينا معهم مشكلات.

وأطلق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مؤخرًا حملة واسعة لمحاربة الفساد الإداري والمالي في جميع مفاصل الدولة العراقية.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن فريق المحققين مُنح صلاحية التحقيق مع رؤساء الوزراء السابقين وهم: إياد علاوي (2004 – 2005) وإبراهيم الجعفري (2005 – 2006) ونوري المالكي (2006 – 2014).
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
إغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ وخلية أزمة لمتابعة العالقين لافروف: تصرفات الولايات المتحدة خطر على وحدة دمشق طرد المندوب القطري في غزة ورميه بالأحذية ونزع علم بلاده السعودية وإسرائيل تتفقان في مؤتمر ميونيخ للامن على مهاجمة إيران الجيش السوري يستعد لعملية كبيرة في الغوطة الشرقية واشنطن: سندرس مشاركة دول أخرى فى محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية