مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 02/2018

2018... عام التحولات الكبرى في العالم

نشر بتاريخ: 2017-12-02
أكد تقرير صادر عن المركز العالمي للدراسات التنموية ومركزه العاصمة البريطانية لندن أن عام 2018 سيكون عام التحولات الكبرى في العالم وعلى جميع المستويات.
وذكر التقرير أن ميزان القوة الاقتصادية سيميل باتجاه دول شرق آسيا التي ستنتج اقتصاداتها غالبية السلع والخدمات في العالم في حين تقل مساهمة اقتصادات الدول المتقدمة بالمقارنة معها لتصبح 45 % في حين تساهم الدول الناشئة بنسبة 55 %.
ويتوقع أن تصل حصة اقتصادات الدول الآسيوية وفي مقدمتها الصين والهند الى 75 %، من النمو الاقتصادي العالمي بحيث تتحكم دينامية أسواقها بالأسواق العالمية.

اليوان احتياطي منافس للدولار واليورو
ويشير التقرير الى أن عملة الصين اليوان ستصبح جزءاً من الاحتياطات النقدية المهمة حالها حال الدولار واليورو. فقد تقدم اليوان من المرتبة 13 في المدفوعات العالمية الى المرتبة الخامسة متجاوزاً الدولار الكندي والاسترالي. وسوف يتخطى بسهولة الين الياباني المصنف رابعا.

مصادر جديدة للطاقة... واليابان تنتج الغاز
وأوضح التقرير أن التطور التكنولوجي في صناعة النفط والغاز والطاقة البديلة سيلعب دوراً حاسماً في التحولات الاقتصادية للعديد من الدول خاصة تلك المستوردة منها. فاليابان التي تعتبر أكبر ثالث مستورد للغاز في آسيا من انتاج الغاز الطبيعي ستتمكن في العام 2018 من الاستفادة من «هيدرات الميثان» الموجودة في أعماق البحار تجارياً، ما ينعكس سلباً على أسعار الغاز الطبيعي عالمياً. وتقدر اليابان ما هو موجود من هذا الغاز بـ1.1 تريليون متر مكعب في الساحل الجنوبي الشرقي لها، ما يكفي لتعويض الكميات المشتراة من الغاز المسال لمدة 10 سنوات.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
إغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ وخلية أزمة لمتابعة العالقين لافروف: تصرفات الولايات المتحدة خطر على وحدة دمشق طرد المندوب القطري في غزة ورميه بالأحذية ونزع علم بلاده السعودية وإسرائيل تتفقان في مؤتمر ميونيخ للامن على مهاجمة إيران الجيش السوري يستعد لعملية كبيرة في الغوطة الشرقية واشنطن: سندرس مشاركة دول أخرى فى محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية