مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
17 12/2017

مفاجأة مدوية دولة عظمى تدخل على خط الحرب وتنشأ قاعدة عسكرية في البحر الاحمر

نشر بتاريخ: 2017-11-28
اعتبر خبير عسكري سوداني أن بناء قاعدة عسكرية روسية بالسودان على ساحل البحر الأحمر من شأنها أن تعيد للخرطوم الدور الذي كان يلعبه في محيطه العربي علاوة على خلق توازن في المنطقة.
قال المدير الأسبق لإدارة الإعلام بوزارة الدفاع السودانية، اللواء متقاعد محمد عجيب، في مقابلة مع وكالة "سبوتينك": "أعتقد أن بلادنا بحاجة لتعاون عسكري مع روسيا إلى جانب التعاون السياسي والاقتصادي المستمر، مشيرا إلى أن بناء قواعد عسكرية روسية في البحر الأحمر سيؤدي إلى خلق توازن في المنطقة ويعيد للسودان الكثير من الأدوار التي كان يلعبها في محيطه العربي".
وأكد عجيب على حق السودان الطبيعي في إقامة تعاون عسكري مع روسيا وبناء قاعدة ضمن حدوده البحرية لحماية أمنه القومي، مشيرا إلى أن ذلك أمر معتاد في العلاقات الدولية.
وتابع اللواء السوداني المتقاعد: "علاقات السودان العسكرية والاقتصادية والسياسية مع روسيا، لن تكون خصما من علاقات الخرطوم بباقي الدول، مشيرا إلى أن الهيمنة الأمريكية قد تصل إلى حد احتكار القرار السياسي السوداني وهو الأمر الذي ترفضه الخرطوم".
ولفت عجيب إلى وجود العديد من المنافع التي تعود على السودان من إقامة قاعدة عسكرية روسية داخل حدودها، مشيرا إلى أن بلاده هي الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك المقاتلات الروسية الحديثة "سو 35"، والتي حصلت عليها قبل زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى روسيا".
وعن إمكانية أن يثير بناء قاعدة عسكرية روسية في السودان مخاوف الدول المجاورة، قال عجيب: "لا أعتقد أن هذا الأمر سيثير مخاوف بعض الدول من الناحية النظرية، مضيفا: "لكن مصالح الكثير من دول المنطقة أصبحت متقلبة ومتعارضة مع المصالح السودانية".
وتابع عجيب: "الصراع السياسي مع بعض دول الجوار، يدفع البعض إلى تسويق مخاوف قوى إقليمية حتى تعيد تحجيم دور السودان، وعدم تمكينه من استغلال موارده"
وأردف: "إذا كانت هناك مخاوف، فهي غير مبررة، لأن السودان دولة مستقلة ومن حقه أن يسعى لتطوير قواته العسكرية وبناء قواعد عسكرية مع من يريد من الدول، وأن يسلك في ذلك كل الطرق المشروعة"، مضيفا: "هذه القواعد العسكرية لن تكون موجهة ضد دولة معينة، إلا إذا كان هناك دول لها أطماع في السودان وترى في القاعدة الروسية تهديد لها".

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير قد طرح أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزير دفاعه سيرغي شويغو، فكرة بناء قاعدة عسكرية روسية على ساحل البحر الأحمر في إطار التعاون العسكري بين البلدين والتأمين وحماية السودان من التربصات الخارجية وخاصة التحركات العدائية للولايات المتحدة الأمريكية.


Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الرئيس عباس في مؤتمر القمة الاسلامية: القدس كانت وستبقى عاصمة دولة فلسطين ودرة التاج وزهرة المدائن مظاهرة حاشدة في باريس رفضا لزيارة نائب رئيس الوزراء الصهيوني الى فرنسا ودعما للقدس الرئيس التركي: اسرائيل دولة استعمار تقصف الاطفال وتمارس الظلم ضد الشعب الفلسطيني بابا الاقباط يرفض لقاء نائب الرئيس الامريكي بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مظاهرات في دول عربية وإسلامية للتنديد بالقرار الأمريكي حول القدس السيد نصرالله: العالم الآن محكوم بشريعة الغاب وفق أهواء رجل يسكن البيت الأبيض