مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 09/2017

الهند: تعيين امرأة لتولي منصب وزيرة للدفاع لأول مرة في تاريخ البلاد

نشر بتاريخ: 2017-09-03
عين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي امرأة، وهي نيرمالا سيتارمان التي تشغل أيضا منصب وزيرة المال، على رأس وزارة الدفاع لأول مرة في تاريخ البلاد.

وستتولى نيرمالا سيتارمان وزارة الدفاع ذات الأهمية الكبرى في الهند ولا سيما مع انسداد الطريق أمام حل مع الصين حول هضبة هيمالايا، وتصاعد التوتر مع باكستان على خلفية النزاع حول كشمير.

وتضم الحكومة الهندية ست نساء، من بينهن سوشما سواراج التي تشغل منصب وزيرة الخارجية.

وقالت سيتارمان لقناة "نيوز 18" التلفزيونية تعليقا على قرار تعيينها "أصبحت لجنة الأمن الحكومية (التي تضم أربعة وزراء فقط) تضم سيدتين، وهما ستقرران بالتساوي مع الوزيرين الرجلين قضايا أمن البلاد".

وأضافت "إنه نموذج رائع لكل الدول التي تقتدي بالهند، ولكل من يراقب الهند ويتساءل +ماذا يجري للنساء في الهند+".

يذكر أن رئيسة حكومة الهند السابقة أنديرا غاندي قد تولت لوقت قصير ولمرتين وزارة الدفاع في سبعينات وثمانينات القرن العشرين. وقد اغتيلت في العام 1984.

فرانس24/أ ف ب

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الرئيس عباس امام الجمعية العامة للامم المتحدة: اما الاستقلال واما الحقوق الكاملة للجميع على أرض فلسطين التاريخية روحاني: الادراة الاميركية تقوض ثقة المجتمع الدولي بها بخرقها الالتزامات الدولية الصين تؤكد على ضرورة الإعداد جيدا لإنجاح زيارة ترامب لـ"بكين" السيسى: اتفاق السلام الفلسطيني-الإسرائيلي سينشىء واقعا جديدا الصين تؤكد: مناوراتنا العسكرية مع القوات الجوية الباكستانية روتينية