مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
27 03/2017
البريد السري

وزيرة خارجية فنزويلا تفجر عدة أزمات دبلوماسية

نشر بتاريخ: 2017-03-08
أثارت تصريحات وزيرة الخارجية الفنزويلية، ديلسي رودريغيز، التي أدلت بها  خلال المنتدى المناهض للإمبريالية، أزمة دبلوماسية مع البيرو، كما هاجمت الوزيرة قيادة الأرجنتين والبرازيل.

ونقل التلفزيون الفنزويلي عن ديلسي رودريغيز قولها، خلال المنتدى المناهض للإمبريالية، الذي يحمل اسم الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، إن الرئيس البيروفي، بيدرو كوتشينسكي، هو “الجبان، وهو الكلب اللطيف الوحيد الذي يوجد في أمريكا اللاتينية، والذي يخدم الإمبريالية”.
وجاء ذلك في أعقاب تصريحات الرئيس البيروفي بيدرو كوتشينسكي التي أدلى بها خلال زيارته للولايات المتحدة، حيث شبه أميركا اللاتينية بـ “كلب لطيف لا يتسبب بأية مشاكل”، باستثناء فنزويلا التي تمثل “مشكلة كبيرة”، حسب قوله.
وأثار تصريح الوزيرة الفنزويلية ردود فعل غاضبة في البيرو، وقامت الخارجية البيروفية باستدعاء سفير البيرو في كراكاس، ماريو لوبيز، للتشاور. كما عبرت الوزارة عن احتجاجها على تصريحات الوزيرة الفنزويلية، واعتبرت مثل هذه العبارات تجاه رئيس البلاد غير مقبولة.
وشنت الوزيرة الفنزويلية أيضا هجوما على الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، الذي سبق له أن انتقد فنزويلا بسبب الوضع في مجال حقوق الإنسان بالبلاد. ووصفته رودريغيز بأنه “أحد الرؤساء الأكثر فسادا في العالم”، الذي “يحرص فقط على فوائده الشخصية والعائلية وفوائد الشركات الدولية الكبرى”.
وفي تصريح آخر، قالت رودريغيز إن “البرازيل للأسف الشديد تعتبر عار العالم. وكل يوم يصبح ساستها في قلب فضائح، منذ قيام الانقلاب ضد الرئيسة البرازيلية السابقة ديلما روسيف”.
وأشارت إلى أن العديد من الوزراء وأعضاء مجلس الشيوخ البرازيلي “متورطون في الفساد”، ووصفت الأوضاع في البرازيل بأنها “مهرجان الفساد”، مدعوم من قبل “القوى اليمينية الإمبريالية”، حسب قولها.
 
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
المومني: الأردن لن يدخر جهدا لتقريب وجـهـات الـنـظـر بـيـن الأقـطـار العربيــة حركة "حماس" تتهم إسرائيل بالمسؤولية عن اغتيال القيادي مازن فقهاء أمام منزله في غزة واشنطن وافقت على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية المحتلة مساعد وزير الخارجية المصري السابق مصطفى بسيوني: الحملة السعودية في اليمن لم تحقق أي هدف وهناك انتكاسات متتالية 70 رجل أعمال صينى يزورون القاهرة مطلع أبريل لتعزيز الاستثمارات بمصر