مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
21 01/2018

العراق يدخل عام 2018 باحتفالات وبآمال عريضة بعد انقضاء سبع عجاف

نشر بتاريخ: 2018-01-01
بغداد ــ موازين نيوز

يدخل العراق عام 2018 وفي الجعبة آمال بالحفاظ على النصر العسكري وان يكون هذا العام عام الانفراج الاقتصادي والمالي، فيما ينتظر ان مغادرة القوات الامريكية العراق ، حيث بدت الصورة خلال الاحتفال براس السنة عنوانا لحقيقة ما انجز وتحقق .

رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي مهنئاً بالعام الجديد قال "سيبقى عام النصر خالداً في تأريخ شعبنا".

وتقدم العبادي بأحر التهاني والتبريكات واطيب الامنيات لابناء شعبنا الكريم وخصوصا المسيحيين منهم وللبشرية جمعاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد.

وأشار الى ان عام النصر الكبير سيبقى خالداً في تأريخ شعبنا تتجدد ذكراه كل عام .

وأضاف "نتطلع للعمل معا من اجل الحفاظ على النصر والوحدة والمضي بنفس الهمة والعزيمة من اجل اعادة الاستقرار والإعمار واكمال عودة النازحين الى ديارهم".

العبادي بعث برسائل أهمية ان يكون عام 2018 عام سلام واستقرار لشعوب منطقتنا والعالم اجمع وقال بوجوب "ان تتوقف فيه النزاعات والحروب وتتحقق فيه تطلعات الانسانية بمستقبل افضل".

النائب محمد الصيهود يبدو انه لفت ان هذا العام سيكون عام انفتاح اقتصادي واختزل ذلك بتهنئة قصيرة " وذهبت السبع سنبلات  العجاف بإذن الله (2011 - 2017) وبدأت سبع سنبلات خضر بالظهور".

الخبير الاستراتيجي هشام الهاشمي قال "‏من عاش ليلة أمس في بغداد او البصرة او الناصرية او الموصل او اربيل او السليمانية، يقف على مفارقة دقيقة في هذه المرحلة الانتقالية من تاريخ الدولة العراقية، أن غالبية الشعب، لديه الحد الأدني من المناعة الفكرية بالضد من التطرّف الديني، فالمناعة من السلوك المتشدّد تأتي من التربية المنزلية، وليس فقط من التبني الحكومي او الإعلامي لها".

نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي اعرب عن ثقته بقدرة العراقيين على الحفاظ على الانتصار وتحقيق التقدم والازدهار لافتاً الى ان الاستحقاق الانتخابي الذي سيشهده عام 2018 ينبغي ان يكون "عرساً حقيقياً" للتغيير والاصلاح وتُهيّأ له جميع ظروف واسباب النجاح.

وقال علاوي في بيان بمناسبة العام الجديد 2018 "نتمنى ان يكون العام الجديد عام امنٍ وخيرٍ وراحة ورفاهية تُلبّى فيه تطلعاتهم وتُحقق فيه امانيهم"، مضيفا "ودعنا عاماً بأفراح النصر، ونود ان نستقبل العام الجديد بتهيئة الاسباب الموضوعية للحفاظ عليه".

وشدد علاوي على ضرورة ان يشهد العام المقبل "حسماً لملف النازحين بتسريع اعادتهم الى ديارهم واعمار مناطقهم"، موضحاً ان "هذا الامر سيكون ركيزةً اساس لتحقيق الامن والاستقرار في المناطق المحررة".

رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني اعرب عن امله ان يسود الامن والاستقرار في الاقليم في العام الجديد، مشددا على انهم يستطيعون اجتياز العقبات التي تعترض طريقهم بالتوحد.

وكتب بارزاني على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد، هنأ فيها الشعب الكوردستاني، معربا عن اعتقاده بانه بالمقاومة ووحدة الشعب سيتمكن اجتياز جميع العقبات التي تعترض طريقه.

واضاف بارزاني انه يتمنى في السنة الجديدة الامان والاستقرار لكردستان والعام اجمع.

وكتب النائب مشعان الجبوري في صفحته بتويتر "كان عام 2017 عام النصر على داعش في العراق وسوريا بفضل تضحيات الشهداء والجرحى وكل المقاتلين من اجل القيم المدنية ونامل ان يكون عام
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
صحيفة سودانية تتحدث عن قمة ثلاثية مرتقبة بين «السيسي والبشير وديسالين» اعتقال عنصر من داعش في فرنسا بتهمة التخطيط لعملية إرهابية ترامب يراسل ملك المغرب: القدس مهمة لليهودية والمسيحية والإسلام تركيا: قصف مدفعي عنيف على مواقع الأكراد في «عفرين» لافروف حول الاستراتيجية الأمريكية: نأسف لاتباع واشنطن نهج المواجهة بدلا من الحوار الطبيعي