مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
21 01/2018

الهواتف الذكية تستنزف الدماغ

نشر بتاريخ: 2017-12-30
يلمس الشخص العادي هاتفه الذكي أكثر من ألفي مرة في اليوم الواحد، برغم ما توصلت إليه الأبحاث والدراسات من أن استخدام الهواتف الذكية كثيرا يضر بصحتنا العقلية والنفسية أو البدنية.

إذا كنت من هذا النوع من الأشخاص، فعليك الرجوع خطوة إلى الخلف، وإعادة التفكير في عادات استخدامك للهاتف.

موقع "نت دكتور" البريطاني نشر قائمة تضم أبرز 5 أسباب تدفعك إلى التوقف عن إدمان استخدام الهاتف الذكي، أو ترشيد استخدامه على الأقل في العام الجديد 2018.

1- تحسين الإنتاجية

تشير معظم الأبحاث إلى التأثير السلبي للهواتف الذكية على الإنتاجية. وتوصلت دراسة أجريت عام 2017 في جامعة تكساس إلى أن الهواتف الذكية تتسبب في استنزاف المخ، حيث تؤثر بشكل كبير على الذكاء والتركيز بمجرد كونها فقط على مكتب مستخدمها. فيما توصلت دراسة أخرى في جامعة كاليفورنيا إلى أن تنبيهات الهاتف الذكي تشتت الانتباه، ويتطلب الأمر نحو 23 دقيقة و15 ثانية لاستعادة التركيز مجددا، وهو ما يجعل الهواتف الذكية برغم أهميتها في حياتنا اليومية، مضرة جدا فيما يتعلق بإنتاجيتنا.

2- محادثات أفضل

بالطبع تعتبر الهواتف الذكية ضرورية جدا في مساعدتنا على التواصل مع الآخرين لا سيما الأصدقاء وأفراد العائلة الذين يعيشون بعيدا عنا، مما يعني أن اتصالا هاتفيا أو رسالة نصية منهم تكون ذات قيمة كبيرة جدا ولا تقدّر بثمن. لكن إذا كنت مجتمعا مع أصدقائك في أحد المقاهي، أو تتناول العشاء مع عائلتك، يمكن أن يقلل الهاتف من قدرتك على الحديث معهم كثيرا. ووجدت دراسة حديثة أن مجرد وجود الهاتف الذكي مع مستخدمه يؤثر سلبا على المحادثات المباشرة حيث تجعله في حالة شتات ذهني.

3- علاقات أكثر صحة

إذا وجدت الشخص الذي تحبه أو زوجك يتحدث في الهاتف أو لا يتوقف عن استخدامه حتى وأنتما تقضيان أمسية لطيفة معا، ربما تشعرين بالضيق والغيرة أيضا. لذلك احرصي على عدم أخذ هاتفك الذكي معك وأنت تتناولين العشاء مع زوجك أو حبيبك مثلا، سيجعلكما هذا تستمتعان بوقتكما أكثر.

4- تعزيز الذاكرة

ربما نجد أنفسنا أحيانا في حاجة إلى استراحة صغيرة أثناء العمل، لذلك أسهل شيء نقوم به هو الإسراع إلى هواتفنا الذكية والبدء في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي. لكن للأسف تصفح موقع انستقرام ومصادر الأخبار يؤثر جدا على الذاكرة، حيث وجدت دراسة حديثة أن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي يجعل المخ في حالة إنهاك من قدر المعلومات التي يتلقاها في وقت قصير، وبالتالي يتأثر أداؤه كثيرا فيما يتعلق بالأمور التي ينبغي عليك تذكرها.

5- المساعدة على النوم

يعرف مستخدمو الهواتف الذكية جيدا مدى تأثير استخدامها قبل النوم على جودة النوم. وثبت علميا أن الضوء المنبعث من الهواتف المحمولة يزيد من الوقت المستغرق للخلود إلى النوم كل ليلة. فضلا عن أن تصفح الإنترنت والرسائل قبل النوم مباشرة يقلل من جودة النوم ما يسبب مزاج اكتئابي ويقلل معدلات الثقة بالنفس.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
صحيفة سودانية تتحدث عن قمة ثلاثية مرتقبة بين «السيسي والبشير وديسالين» اعتقال عنصر من داعش في فرنسا بتهمة التخطيط لعملية إرهابية ترامب يراسل ملك المغرب: القدس مهمة لليهودية والمسيحية والإسلام تركيا: قصف مدفعي عنيف على مواقع الأكراد في «عفرين» لافروف حول الاستراتيجية الأمريكية: نأسف لاتباع واشنطن نهج المواجهة بدلا من الحوار الطبيعي