مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
18 01/2018

سياسات بن سلمان الإقليمية عزلت السعودية

نشر بتاريخ: 2017-12-30
"إخفاق محمد بن سلمان الإقليمي جعل المملكة العربية السعودية معزولة".. هكذا بدأ موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، تقريره، مشيراً إلى قرارت ولي العهد السعودي.

قال الموقع البريطاني، إنه في 19 ديسمبر الجاري، أطلقت جماعة الحوثيون من اليمن صواريخها باتجاه قصر اليمامة، المقر الرسمي للملك سلمان في الرياض، وربما كان هذا الهجوم بمثابة رد صارم على الفيديو الثلاثي الأبعاد، الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام قليلة، يحاكي عملية غزو السعودية واحتلالها لطهران.

وأوضح الموقع أن هذا الهجوم المباشر على أعلى قيادة سياسية في المملكة ورمز السلطة السعودية له دلالة كبيرة، إذ أنه لم يكن هناك أي احتمالية للتفكير في مثل هذا الهجوم قبل عامين، لكن السياسات السعودية الإقليمية التي لم تكن حكيمة في الآونة الأخيرة جعلتها لا تهاب من قبل الدول الأخرى، بل ومعزولة إقليميا، فعلى سبيل المثال، ظلت تركيا حريصة على الحفاظ على وجود علاقات إيجابية مع المملكة العربية السعودية، إلا أن المملكة تجاهلت هذه العلاقات، وظهر هذا بشكل خاص بعد أن وقفت تركيا بجانب قطر وأرسلت قواتها إلى الإمارة بعد الأزمة الدبلوماسية الخليجية في يونيو الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، ظهر التمثيل الدبلوماسي السعودي بمستوى منخفض في قمة "منظمة التعاون الإسلامي" الذي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ردا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، ويعتبر موقف السعودية الضعيف خروج آخر عن التضامن الإقليمي، كما عكس انحياز السعودية إلى الولايات المتحدة وإسرائيل في المنطقة، الأمر الذي وضع السعودية على خلاف مع تركيا، التي تسعى إلى القيادة الدينية للعالم الإسلامي.

كما أجبرت السعودية، مؤخرا، رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، على تقديم استقالته، ما أثار ضجة في لبنان، ووحد النخبة السياسية اللبنانية والجماهير ضد السعودية بطريقة لم يسبق لها مثيل في تاريخ العلاقات بين البلدين، إلى جانب اعتقال الملياردير الأردني صبيح المصري في إطار "تحقيق فساد"، ما أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين، واحتمالية انصراف الأردن بعيدا عن المملكة، وتوطيد علاقتها مع تركيا ومن المرجح أن تكون أقرب إلى إيران أيضا.

واختتم الموقع البريطاني: "السعودية لا تقتصر على إبعاد القوة الإقليمية مثل تركيا والدول الأخرى، بل أنها تقوض صورتها في العالم العربي، إذ أثبتت فشل سياساتها الإقليمية بصورة كبيرة، ما جعلها معزولة إلى حد كبير، وإذا ما استمرت في الاتجاه نفسه ستصبح أكثر عزلة".

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
الرئيس عباس: الربيع العربي ليس ربيعاً وليس عربياً بل هو مستورد من أمريكا الرئيس عباس: رفضت لقاء سفير اسرائيل في تل أبيب لمواقفه المنحازة للاحتلال الرئيس عباس: القدس أزيحت عن الطاولة بـ"تغريدة" من ترامب ايــران وتركيا تنددان بتشكيل واشنطن قوات بقيادة كردية في سورية ايران تعلن سحب أغلب مستشاريها العسكريين من العراق تونس تحيى ذكرى ثورة يناير بالدعوة لمظاهرات حاشدة