مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 02/2018

زيادة ملحوظة في واردات تركيا من الغاز الطبيعي الروسي

نشر بتاريخ: 2017-12-03
قالت وكالة "نوفوستي" الروسية إن توريدات الغاز الطبيعي من روسيا إلى تركيا ازدادت بنسبة 20.4%، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت بيانات شركة "غازبروم" الروسية أن صادراتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا ازدادت خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الحالي بمقدار 4.48 مليار متر مكعب، أو بنسبة 20.4%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

فيما، رفعت شركة "غازبروم" الروسية صادرات الوقود الأزرق إلى اليونان خلال الفترة نفسها بنسبة 11.6%، وإلى بلغاريا بنسبة 6.8%، وصربيا بنسبة 26.1%، وفق ما أوردت وكالة "روسيا اليوم".

كذلك أشارت البيانات أيضا إلى أن إجمالي صادرات الشركة الروسية ازدادت خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري بنسبة 8.3%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 175 مليار متر مكعب من الغاز.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي، بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب، "السيل الأزرق" الذي يمر في قاع البحر الأسود، والخط عبر البلقان.

ويعمل البلدان على تشييد خط جديد هو "السيل التركي"، الذي يهدف إلى نقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

ويتضمن المشروع مد أنبوبين بسعة إجمالية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، أحد هذين الأنبوبين مخصص للسوق التركية، والآخر للمستهلكين في أوروبا.

والأسبوع الماضي، أعلنت شركة "توركستريم"، عن الانتهاء من إنشاء 30 في المئة من الجزء البحري من مشروع أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي عبر الأراضي التركية إلى أوروبا.

وفي بيان صادر عنها، الخميس، قالت "توركستريم" المعنية بالمشروع، إنها استكملت إنشاء 555 كيلومتر من خط الأنابيب المقرر مدّه تحت قاع البحر الأسود.

وأشارت الشركة إلى أن القسم المذكور يعادل 30 في المئة من إجمالي الخط البحري لمشروع السيل التركي، وأنه استُكمل خلال فترة وجيزة تقدّر بأقل من 7 شهور.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
إغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ وخلية أزمة لمتابعة العالقين لافروف: تصرفات الولايات المتحدة خطر على وحدة دمشق طرد المندوب القطري في غزة ورميه بالأحذية ونزع علم بلاده السعودية وإسرائيل تتفقان في مؤتمر ميونيخ للامن على مهاجمة إيران الجيش السوري يستعد لعملية كبيرة في الغوطة الشرقية واشنطن: سندرس مشاركة دول أخرى فى محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية