مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
19 11/2017

صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى بين حماس واسرائيل بوساطة مصرية

نشر بتاريخ: 2017-10-21
العدسة_ منذر العلي

صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى بين حركة حماس الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، بوساطة مصرية، تجري على قدم وساق جهود لإنجازها، وسط طموحات عالية وتصميم فلسطيني على أن تكون صفقة تاريخية.

يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة، قال: “جاهزون لعقد صفقة جديدة لكن بشروط المقاومة وبسقف مرتفع”، بينما نقلت تقارير إعلامية أنه حدد 4 أسماء لقيادات الفصائل الفلسطينية الأسرى سوف تشملهم الصفقة.

وهم: القيادي الفتحاوي مروان البرغوثي، وأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية، والقيادي في كتائب القسام عباس السيد، وحسن سلامة”.

وفي أبريل الماضي، أعلنت كتائب القسام، لأول مرة، عن وجود “4 جنود إسرائيليين أسرى لديها”، دون أن تكشف بشكل رسمي إن كانوا أحياءً أم أمواتًا.

كما لم تكشف عن أسماء الإسرائيليين الأسرى لديها، باستثناء الجندي “شاؤول أرون”، وكان الاحتلال أعلن فقدان الجنديين “شاؤول أرون”، و”هدار جولدن”، وإسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي، والآخر من أصل عربي، دخلا غزة “بصورة غير قانونية”.

وبطبيعة الحال فإن التفاوض يفرض أن يضع كل طرف أقصى مطالبه، لعلمه أن الطرف الآخر سوف يهبط بها.

ومن المرجح أن تلعب الوساطة المصرية الدور الأبرز في المفاوضات الشاقة حول هذه الصفقة، فيما تنسحب تلك الوساطة على “مرونة” إسرائيلية محتملة في ظل علاقاتها المتقاربة مع مصر خلال الفترة الحالية.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
واشنطن تبلغ منظمة التحرير رسمياً بقرارها عدم تجديد اوراق عمل مكتبها في العاصمة الاميركية مصر تفتح معبر رفح لثلاثة أيام للمرة الاولى منذ تسلم السلطة الفلسطينية الاشراف على المعابر وزير الخارجية الفلسطيني: لن نقبل أي ابتزاز للسماح بمتابعة عمل مكتب منظمة التحرير بواشنطن سوريا تؤكد أهمية استمرار التنسيق مع العراق لمواجهة التحديات بالمنطقة وزير خارجية قطر: ما حدث لقطر يتكرر بلبنان وهناك أزمات تخرج عن السيطرة بسبب قيادة متهورة