مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
15 12/2017

على الرغم من التوترات السياسية.. تركيا الدولة الأكثر تصديرا لألمانيا

نشر بتاريخ: 2017-10-02
ارتفعت الصادرات التركية خلال الشهر الماضي سبتمبر/ أيلول بمقدار 8.9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليصل حجم صادرات البلاد خلال الشهر الماضي إلى 11 مليار و337 مليون دولار.

ورغم التوترات السياسية جاءت ألمانيا في مقدمة أكثر الدول استيرادا من تركيا، بينما جاءت العراق في المرتبة الخامسة.

وخلال شهر الماضي ارتفع حجم الصادرات التركية إلى ألمانيا بنسبة 8.3 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضحت بيانات مجلس المصدريين الأتراك أن إجمالي حجم الصادرات التركية خلال سبتمبر /أيلول ارتفع خلال العام الأخير بنسبة 9% مسجلا 153 مليار و24 مليون دولار.

وقال رئيس مجلس المصدريين الأتراك محمد بويوكشي في تصريحاته إنه منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي سجلت الصادرات التركية بمدينة أنطاليا، زيادة بلغت 9 في المئة وهي زيادة مستقره منذ مطلع العام الجاري.

ولفت بويوكشي إلى أن تأثير التكافؤ على الصادرات خلال الشهر الماضي كان إيجابيا بتسجيله 234 مليون دولار، موضحا أن ارتفاع تكافؤ الدولار /اليورو عن العام الماضي كان له تأثيرا على الأمر.

وفيما يخص تأثير التكافؤ على إجمالي الصادرات خلال العام، أوضح بويوكشي أنه كان سلبيا، حيث بلغ 1.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، مرجعا السبب الرئيسي لهذا التأثير السلبي إلى ارتفاع مؤشر الدولار /الليرة عن العام الماضي.

هذا وبينت تصريحات بويوكشي أن متعلقات السيارات تصدرت قائمة الصادرات التركية خلال سبتمبر/ أيلول الماضي بواقع ملياري و152 مليون دولار، بزيادة بلغت 10.9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

التصدير إلى العراق

ولفت بويوكشي إلى أن صادرات تركيا إلى إقليم كردستان العراق تمثل 25% من إجمالي صادراتها إلى العراق، معربا عن آماله في أن يتراجع إقليم كردستان العراق عن الإجراء الأخير للانفصال عن العراق، والذي وصفه بـ “الخطأ”.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الرئيس عباس في مؤتمر القمة الاسلامية: القدس كانت وستبقى عاصمة دولة فلسطين ودرة التاج وزهرة المدائن مظاهرة حاشدة في باريس رفضا لزيارة نائب رئيس الوزراء الصهيوني الى فرنسا ودعما للقدس الرئيس التركي: اسرائيل دولة استعمار تقصف الاطفال وتمارس الظلم ضد الشعب الفلسطيني بابا الاقباط يرفض لقاء نائب الرئيس الامريكي بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مظاهرات في دول عربية وإسلامية للتنديد بالقرار الأمريكي حول القدس السيد نصرالله: العالم الآن محكوم بشريعة الغاب وفق أهواء رجل يسكن البيت الأبيض