مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
20 10/2017

مشتريات أسيا من النفط الإيراني تصل إلى أعلى مستوياتها في 5 أشهر

نشر بتاريخ: 2017-09-30
 زادت واردات كبار المشترين في آسيا من النفط الخام الإيراني في أغسطس للشهر الثاني على التوالي لتبلغ أعلى مستوياتها منذ مارس ، بدعم من ارتفاع في مشتريات الصين وكوريا الجنوبية.
 
لكن واردات أكبر أربعة مشترين في آسيا ظلت دون مستوياتها قبل عام للشهر الرابع على التوالي، وذلك للمرة الأولى منذ رفع العقوبات الدولية عن طهران في يناير كانون الثاني من العام الماضي وهو ما أدى لارتفاع الشحنات.
 
وأظهرت بيانات حكومية وأخرى تتبع حركة السفن أن الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان استوردت معا 1.64 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي بانخفاض قدره 10.8% على أساس سنوي.
 
كان مسؤول كبير في شركة النفط الوطنية الإيرانية قال يوم الاثنين، إن إيران تهدف إلى الحفاظ على صادرات النفط الخام والمكثفات عند نحو 2.6 مليون برميل يوميا بقية 2017 بالرغم من أن أعمال الصيانة التي جرت في الآونة الأخيرة وتقلص مخزونات النفط وتنامي الطلب المحلي سيحد من الشحنات إلى الخارج.
 
وزادت واردات الصين الشهر الماضي 5.5 بالمئة من مستواها قبل عام إلى 786 ألفا و720 برميلا يوميا وهو أعلى مستوى شهري منذ 2006 وفقا لبيانات رويترز ايكون.
 
وقفزت واردات كوريا الجنوبية 46.7 في المئة إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 407 آلاف و323 برميلا يوميا.
 
لكن الهند واصلت خفض مشترياتها ردا على قرار طهران منح امتياز حقل غاز عملاق إلى شركة روسية. واستوردت الهند 335 ألفا و400 برميل يوميا في أغسطس آب وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2016، بانخفاض بنحو 42 في المئة على أساس سنوي.
 
وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية يوم الجمعة أن واردات اليابان من النفط الإيراني تراجعت للشهر الرابع على التوالي من مستواها قبل عام إلى 107 آلاف و357 برميلا يوميا وهو أدنى مستوى منذ أبريل نيسان.
 
وجرى إعفاء إيران من اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج، في انتصار لطهران التي قالت إنها تحتاج لاستعادة حصتها السوقية التي فقدتها بسبب العقوبات الغربية التي كانت مفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.
 
وتهدف إيران لزيادة إنتاج النفط إلى نحو أربعة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية العام وإلى 4.5 مليون برميل يوميا في غضون خمس سنوات، من حوالي 3.8 مليون برميل يوميا في الشهور الماضية.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الجيش السوري يسيطر على المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الاسلامية في ريف دير الزور وزير الخارجية الايراني: صواريخنا غير قابلة للتفاوض ترحيب سعودي إسرائيلي بكلمة جـون ترامـب بشأن ايران وقلق أوروبي الأردن: واشنطن ملتزمة بدفع جهود تحريك عملية السلام تركيا تسلم سوريا قائد المقاتلة السورية "ميغ -21" التي سقطت في آذار الماضي بلجيكا: مستعدون لقبول 1150 طالب لجوء إضافي من إفريقيا والشرق الأوسط