مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
16 12/2017

البنك الألماني للتنمية يقرض تونس 100 مليون يورو لتطوير قطاع المياه

نشر بتاريخ: 2017-09-22
أقرض البنك الألماني للتنمية تونس 100 مليون يورو (حوالي 120 مليون دولار) لدفع مشاريع المياه بالبلاد، وفق ما أكدته وزارة التنمية الاستثمار والتعاون الدولي في تونس اليوم الجمعة، في ظرفية شهدت تفاقم عجز الميزانية.

وسيوقع الوزير المكلف بالقطاع، زياد العذاري، على اتفاق القرض مع المديرة العامة لشمال إفريقيا للبنك الألماني للتنمية KFW، يوم الاثنين المقبل بمقر الوزارة في تونس، وأشار بلاغ الوزارة أن البنك الألماني وقع ثماني اتفاقيات قروض مع تونس خلال عام 2015، بلغت قيمتها الإجمالية مئة مليون يورو.

وموّل البنك الألماني عام 2015 اتفاقية للتصرف في النفايات بتونس، وأخرى لتمويل البرنامج الوطني لتحسين نوعية الماء الصالح للشرب، كما منح للديوان الوطني للتطهير قرضا لأجل التطهير في عشر مدن وقرضا آخر لتحسين المياه الصالحة للشرب بالمناطق الريفية لولاية باجة.

وجاء إعلان هذا القرض في اليوم ذاته التي أكدت فيه وزارة المالية التونسية تفاقم عجز الميزانية، إذ بلغ في نهاية شهر يوليو/تموز 3177 مليون دينار، وتتوقع الوزارة أن يصل في نهاية العام إلى 5345 مليون دينار، أي ما يصل إلى 5.4 بالمئة من الناتج الداخلي الخام.

وحصلت تونس على عشرات الملايين من الدولارات كقروض خلال الأعوام الماضية، ومن ذلك حصولها على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 2.9 مليار دولار على دفعات، كما تعهد الاتحاد الأوروبي هذا العام بتمكينها من قرض بحوالي 534 مليون دولار، والبنك الدولي بـ500 مليون دولار، والبنك الإفريقي للتنمية بـ150 مليون دولار.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الرئيس عباس في مؤتمر القمة الاسلامية: القدس كانت وستبقى عاصمة دولة فلسطين ودرة التاج وزهرة المدائن مظاهرة حاشدة في باريس رفضا لزيارة نائب رئيس الوزراء الصهيوني الى فرنسا ودعما للقدس الرئيس التركي: اسرائيل دولة استعمار تقصف الاطفال وتمارس الظلم ضد الشعب الفلسطيني بابا الاقباط يرفض لقاء نائب الرئيس الامريكي بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مظاهرات في دول عربية وإسلامية للتنديد بالقرار الأمريكي حول القدس السيد نصرالله: العالم الآن محكوم بشريعة الغاب وفق أهواء رجل يسكن البيت الأبيض