مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
17 10/2017

قطر توقع على صفقات تسليح بريطانية وامريكية بمليارات الدولارات

نشر بتاريخ: 2017-09-19
ياسمين مبروك
 
لجأت قطر إلى التصعيد غير المسبوق، بعد قطع الدول العربية، علاقاتها الدبلوماسية معها، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة البريطانية، تشتري بموجبها الدوحة 24 طائرة حربية بريطانية من طراز تايفون، وسبقها شراء طائرات أف-15 من شركة بوينغ الأميركية مقابل 12 مليار دولار، وذلك في إطار إصرار قطر على عقد صفقات تسلح وإنفاق مليارات الدولارات عليها منذ بدء أزمتها.
 
وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر يوم 5 يونيو المنصرم، وعلقت مسارات النقل الجوي والبحري مع الدوحة بسبب دعمها للإرهاب وتدخلها في شؤون الدول العربية.
 
صفقات تسليح مع بريطانيا
أعلنت قطر أنها وقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة البريطانية، تشتري بموجبها الدوحة 24 طائرة حربية بريطانية من طراز تايفون، وذلك في إطار إصرار قطر على عقد صفقات تسلح وإنفاق مليارات الدولارات عليها منذ بدء أزمتها مع محيطها الخليجي والعربي.
 
توقيع اتفاقية التفاهم بين قطر وبريطانيا جاء خلال زيارة وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، للعاصمة البريطانية لتعزيز تعاون قطر والمملكة المتحدة في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب، وفقًا لبيان حكومي قطري.
 
صفقة مع أمريكا
وسبق عقد صفقات التسليح مع بريطانيا، توقيع قطر أيضًا على صفقة في يونيو المنصرم، لشراء طائرات أف-15 من شركة بوينغ الأميركية مقابل 12 مليار دولار.
 
وعقدت قطر صفقة شراء لطائرات مقاتلة من طراز إف 15 بقيمة بلغت 12 مليار دولار، في اتفاقية وقعها وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مع نظيره القطري خالد العطية.
 
وأكدت وزارة الدفاع القطرية هذه الاتفاقية، أنها "ستساهم في خلق 60 فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية"، ونقلت على لسان العطية قوله: "هذه الاتفاقية تمثل تأكيدًا للالتزام طويل المدى لدولة قطر في العمل سوية مع أصدقائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز روابطنا العسكرية لتدعيم التعاون الاستراتيجي".
 
تركيا تصدق على نشر قواتها بقطر
وعقب قطع العلاقات العربية مع قطر، صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على قرار البرلمان التركي بتطبيق اتفاقية نشر قوات تركية على الأراضي القطرية.
وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية: "أردوغان صادق على قرارين برلمانيين، يجيز أحدهما نشر قوات مسلحة تركية في الأراضي القطرية، والثاني ينص على تطبيق التعاون بين أنقرة والدوحة حول تعليم وتدريب القوات الأمنية بين البلدين".
 
إيران ترسل طائرات شحن إلى قطر
وكشفت قناة "برس.تي.في" الإيرانية، في تغريدة على حسابها بموقع تويتر، أن إيران أرسلت طائرات شحن إلى قطر.
 
وقالت التغريدة، التي نشرت على الحساب الخاص بالأخبار العاجلة، إن إيران أرسلت طائرات شحن إلى قطر.
"الفجر"
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الجيش السوري يسيطر على المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الاسلامية في ريف دير الزور وزير الخارجية الايراني: صواريخنا غير قابلة للتفاوض ترحيب سعودي إسرائيلي بكلمة جـون ترامـب بشأن ايران وقلق أوروبي الأردن: واشنطن ملتزمة بدفع جهود تحريك عملية السلام تركيا تسلم سوريا قائد المقاتلة السورية "ميغ -21" التي سقطت في آذار الماضي بلجيكا: مستعدون لقبول 1150 طالب لجوء إضافي من إفريقيا والشرق الأوسط