مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
21 08/2017

هل سينقل الغاز الاسرائيلي قريبا إلى مصر عبر الاردن؟

نشر بتاريخ: 2017-08-12
استيراد مصر للغاز من حقل اسرائيلي عبر الأردن. هذا ما يدرسه حاليا الشركاء في مشروع ليفياثان، أكبر حقل غاز بإسرائيل.

وحسب موقع “بلومبرغ” تقوم الفكرة على إنشاء مسار جديد لتصدير الغاز إلى مصر عبر الأردن، مما يشكل بديلا لمسار سيناء الذي عانى من العمليات الارهابية المتكررة التي استهدفته مرارا في الاعوام الاخيرة.

وعلق خيار التصدير عبر سيناء بسبب الغرامات الضخمة، التي قضت محكمة التحكيم على مصر دفعها لاسرائيلي كأضرار بسبب إلغاء اتفاقية سابقة لتصدير الغاز المصري إلى تل أبيب عام 2012.

وبعد فسخ التعاقد، حكمت محكمة سويسرية، في فبراير/شباط الماضي، الجانب المصري بدفع غرامة قدرها 2 مليار دولار للجانب الإسرائيلي. وحسب بلومبرغ ، تم النظر بجدية إلى الطريق المقترحة عبر الأردن كحل لتجنب المشاكل القانونية المتعلقة بهذه الغرامة.

وتقول مصادر مقربة من المحادثات إن مصر مترردة في الاعتماد على المسار الذي يمر عبر الاردن بسبب تكلفة العبور التي ستضاف إلى قيمة الغاز.

وحسب المصادر، من المفترض أن يصل الغاز الإسرائيلي إلى مصر عبر خط أنابيب غاز في الأردن تشرف عليه شركة “فجر” الاردنية.

وتبلغ تكلفة مشروع ليفياثان حوالي 3.75 مليار دولار. ويتطلع الشركاء في المشروع إلى ابرام هذه الصفقة مع مصر وهو الامر الذي يلقى ايضا دعما من الحكومة الاسرائيلية.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الموساد الإسرائيلي يغتال الأسير المحرر محمد البزم في السويد بانون يتعهد بـالاستمرار في "القتال" دفاعا عن ترامب توتر أمني في مخيم "عين الحلوة" في لبنان وسقوط جريح للقوة المشتركة مستشارة رئاسة الجمهورية السورية: العلاقة مع الأردن مرشحة لأن تكون جيدة تركيا تنشئ أولى مناطقها الصناعية الخارجية في روسيا فيينا تحذر أنقرة من عواقب التدخل في انتخابات النمسا