مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
25 09/2017

واشنطن بوست: تركيا أقرب للانضمام إلى منظمة شنغهاي من أي وقت مضى

نشر بتاريخ: 2017-06-24
ادعت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أنّ تركيا على وشك الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون التي تشكل روسيا والصين أبرز أعضائها، أكثر من اي وقت مضى.

وأوضحت الصحيفة في قسم تحليل الاخبار، أنّ منظمة شنغهاي للتعاون، تعد من أبرز المنظمات المنافسة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأنّ المنظمة تسعى جاهدةً لضم تركيا بعد أن أتمت ضمّ كل من الهند وباكستان.

وأضافت الصحيفة أنّ موسكو وبكين تبدي حساسية كبيرة تجاه تركيا وتتصرفان مع أنقرة بحكمة من أجل موازنة القوى في منطقة الشرق الأوسط، مشيرةً في هذا السياق إلى التباعد الحاصل بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة إنه في حال انضمت تركيا رسمياً إلى منظمة شنغهاي للتعاون، فإنّ تأثير الغرب والاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط سيضعف.

وفي عام 2001، تأسست المنظمة التي تضم كلا من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان والهند وباكستان حاليا. كما تشارك في أعمالها عدة دول أخرى بصفة عضو مراقب، هيإيران ومنغوليا وأفغانستان وبيلاروسيا.

والأهداف المعلنة للمنظمة هي مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف، والحركات الانفصالية، والتصدي لتجارة الأسلحة والمخدرات.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
اعتقال أخطر متزعمي “داعش” الإرهابي في إسبانيا أذربيجان تتحقق من مقتل 300 من مواطنيها التحقوا بـ"داعش" في العراق اليونسيف: أكثر من 15 مليون يمني يعانون من صعوبة الحصول على مياه للشرب باريس تكشف النقاب عن مـصرع أحد جنودها على الحدود بين دمشق والعراق ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا الجيش السوري يواصل عملياته بنجاح على الضفة الشرقية لنهر الفرات مصير مجهول ينتظر جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي