مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
16 12/2017

اتفاق سعودي إسرائيلي بتفعيل خط طيران مباشر بين تل أبيب والرياض

نشر بتاريخ: 2017-06-17
تل أبيب/ كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية النقاب عن اتفاق سعودي إسرائيلي بوساطة أميركية، يقضي بتفعيل خط طيران مباشر بين إسرائيل والسعودية، لنقل الحجاج الفلسطينيين هذا العام من الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى السعودية.

وبحسب الصحيفة، فإن مفاوضات سرية دارت في الآونة الأخيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والسلطة الفلسطينية والسعودية والأردن وإسرائيل؛ لتنسيق رحلات جوية هي الأولى من نوعها لنقل الحجاج من مطار “بن غوريون” إلى السعودية.

ورغم أن هذه الخطوة هي الأولى في ظل السعار العربي نحو التطبيع مع إسرائيل، إلا أنه سابقا كانت الرحلات الجوية بين دول الخليج (المطبعة مع إسرائيل اقتصاديا وأمنيا) وتل أبيب تتم بشكل غير مباشر، عبر مطارات وشركات طيران عربية تجمعها اتفاقيات سلام مع الاحتلال الإسرائيلي، وأخرى أجنبية.

وحول ذلك أوضحت الصحيفة، بأنه انطلاقا من عدم وجود اتصالات مباشرة بين الدولتين، فإن الطائرة ستهبط لفترة قصيرة في العاصمة الأردنية عمان وبعدها تغادر مباشرة إلى السعودية.

ونقلت “يديعوت” عن مسؤول إسرائيلي قوله “إن المفاوضات وصلت الآن لمرحلة متقدمة، حيث ستنفذ الرحلات عبر خطوط طيران أجنبية في هذه المرحلة”، وبموجب هذا الاتفاق فإن الحجاج الفلسطينيين سيكون بمقدورهم زيارة الأماكن المقدسة مباشرة من إسرائيل إلى السعودية.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الرئيس عباس في مؤتمر القمة الاسلامية: القدس كانت وستبقى عاصمة دولة فلسطين ودرة التاج وزهرة المدائن مظاهرة حاشدة في باريس رفضا لزيارة نائب رئيس الوزراء الصهيوني الى فرنسا ودعما للقدس الرئيس التركي: اسرائيل دولة استعمار تقصف الاطفال وتمارس الظلم ضد الشعب الفلسطيني بابا الاقباط يرفض لقاء نائب الرئيس الامريكي بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مظاهرات في دول عربية وإسلامية للتنديد بالقرار الأمريكي حول القدس السيد نصرالله: العالم الآن محكوم بشريعة الغاب وفق أهواء رجل يسكن البيت الأبيض