مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
15 12/2017

الأكل بالأيدي من القواعد الصحية في الهند

نشر بتاريخ: 2017-06-12
“استخدمْ شوكتك جيداً ! إمسك بسكينك جيداً! “هذه الأوامر لا يمكن سماعها حول مائدة الطعام في نيو دلهي الكثير من الهنود يأكلون باليد منذ ولادتهم، ومع ذلك، من الخطأ ربط هذه العادة بغياب أداب اللياقة.
يمثل الإبهام النار، والسبابة الهواء، والإصبع الوسطى الأثير، والبنصر الأرض، والخنصر الماء.

ترتبط اليدان ووضعهما بممارسة المودرا mudras  وهي تعني وضعاً رمزياً لليد، ففي التقاليد الهندية القديمة وفي الديانات مثل البوذية، تحمل المودرا دلالة روحية. فهي توجد في تماثيل بوذا، ويتم تطبيقها في بعض الأحيان في بعض الممارسات بما في ذلك التأمل واليوغا.

وهي توجد أيضا في أشكال الرقصات الكلاسيكية، مثل بهاراتناتيام  Bharatnatyam، وأوديسيOdissi وكاتاكKathak.

ووفقا لعلم الأيورفيدا الهندي القديم فإن الأيادي هي “عضو” العمل، وهي بحكم هذه الوظيفة ذات قيمة عالية في حد ذاتها.

والحال أنه من التقاليد السائدة الاعتقاد بأنه قبل دخولها الجسم ليتم هضمها، تساعد الأصابع في تحويل الطعام وإعداد الجسم والعقل لهذه العملية، فعندما يقبض الإبهام على الطعام فإن هذا يحفز الـ أجنى، أو النار، المتواجد في بعض الأجهزة بما في ذلك المعدة.

ووفقا لمقال نشر في مجلة Ayurhealth، فإن هذه الكيفية في تناول الغذاء تساعد “ليس فقط في تحسين الهضم، ولكن أيضا في جعل الشخص أكثر وعيا وإحساسا بطعم وملمس ورائحة الطعام، وهذا يضاف إلى تمتع الشخص بوجبته”.

ويوضح المقال المذكور أن “تناول الطعام بالأصابع يدل الجسم على حرارة ما يأكله الشخص ويستبعد إمكانية الحرق، ويقلل أيضاً من خطر القرحة”.
وعلاوة على ذلك، من المستحسن أن يأكل الشخص وهو “جالس على الأرض بدلا من الطاولة” لأن “الثني المتكرر للعمود الفقري يحسن الدورة الدموية والهضم. “

من ينشأ في بيوت هندية يستطيع أن يرى الأم والجدة تقيسان كمية “الماسالا” التي تضاف إلى الغذاء بأيديهن وأصابعهن. مقبض اليد هو في الواقع وحدة قياس مفضلة لتقدير الكمية المناسبة للجسم.

في المقال المذكور يوضح معدّوه أن “الأصابع الخمس تمثل أيضاً الطعم الحلو، والحامض والمر، والمالح والحار، ولذلك ينصحنا هؤلاء الباحثون بأن نجرّب حتى لو كنا مبتدئين بأصابعنا”.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الرئيس عباس في مؤتمر القمة الاسلامية: القدس كانت وستبقى عاصمة دولة فلسطين ودرة التاج وزهرة المدائن مظاهرة حاشدة في باريس رفضا لزيارة نائب رئيس الوزراء الصهيوني الى فرنسا ودعما للقدس الرئيس التركي: اسرائيل دولة استعمار تقصف الاطفال وتمارس الظلم ضد الشعب الفلسطيني بابا الاقباط يرفض لقاء نائب الرئيس الامريكي بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مظاهرات في دول عربية وإسلامية للتنديد بالقرار الأمريكي حول القدس السيد نصرالله: العالم الآن محكوم بشريعة الغاب وفق أهواء رجل يسكن البيت الأبيض