رمضان كريم
مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 06/2017

أول فلسطينية الأصل تشق طريقها إلى مجلس العموم البريطاني

نشر بتاريخ: 2017-06-10

لندن - كمال قبيسي
ضرب المسلمون، وهم 3 ملايين و500 ألف بـ بريطانيا، أي تقريباً 5.5% من سكانها البالغين 63 مليوناً، رقماً قياسياً نيابياً فيها، بحصولهم على نسبة 2.5% من عدد الأعضاء في أحد أعرق وأقدم ديمقراطيات العالم، وهو البرلمان البريطاني، أو "مجلس العموم" المكون من 650 نائباً، فبعد الانتهاء أمس الجمعة من فرز كل الأصوات، تأكد فوز 15 مسلماً، منهم 8 نساء، إضافة إلى عربية الأصل مسيحية، وشقت طريقها إلى المجلس باكراً بعمر الشباب، ولأول مرة، وهي Layla Moran العضو بحزب الديمقراطيين الأحرار.
كان فوزها مفاجئاً على منافس توقع كثيرون فوزه، وهو Nicola Blackwood من حزب المحافظين، لكن الرياح عاكست سفينته في اليوم الأخير للانتخابات على ما يبدو، فحصل في دائرة "أوكسفورد الغربية وأبينغدون" الانتخابية، على 25440 وهي على 26252 صوتاً.
موران، أستاذة فيزياء بجامعة أوكسفورد، ملمة بالعربية ومن المدافعين عن "خروج ناعم" لبريطانيا من #الاتحاد_الأوروبي، ولدت منذ 34 سنة لأب بريطاني وأم فلسطينية مسيحية، أصلها من القدس المحتلة.
ومن أصل 79 مسلماً خاضوا انتخابات الخميس الماضي، فاز 11 بمقعد نيابي، بزيادة 78% عن 9 فازوا بانتخابات 2015 العامة، ومعظم من حالفهم الحظ، هم أصلاً من باكستان، منهم Afzal Khan البالغ 59 سنة، وهو نائب عن حزب العمال في البرلمان الأوروبي. كما فازت الدكتورة Roseena-Allin Khan المولودة في بريطانيا قبل 40 عاماً لأب باكستاني وأم بولندية، وهي من حزب العمال، وسبق أن فازت بالمقعد نفسه في الانتخابات النيابية السابقة، ومثلها فاز باكستاني الأصل آخر، هو المحامي Imran Hussain البالغ 39 سنة.
وأسفرت الانتخابات عن فوز الباكستاني الأصل من كشمير Khalid Mahmood من حزب العمال أيضاً، وهو نائب مستمر منذ 2001 بالفوز بالانتخابات. كما فاز Mohammed Yasin من "العمال" أيضاً، ومعه فاز باكستاني الأصل من كشمير مثله، هو Nusrat Munir Ul-Ghani البالغ 45 سنة، إضافة إلى من أمضت معظم طفولتها بباكستان، حيث ولدت قبل 45 سنة، وهي Naseem Naz Shah من حزب المحافظين.
هاجرت مع عائلتها صغيرة بعمر 9 سنوات
وفازت البنغالية الأصل Roshanara Ali بمقعد لحزب العمال، كما والباكستانية الأصل Rupa Huq بمقعد لحزب العمال أيضاً، كذلك فازت زميلتها Tulip Rizwana Siddiq بمقعد للحزب نفسه، وأيضاً خرجت من الانتخابات فائزة زميلتها الباكستانية الأصل Yasmin Qureshi وهي من "العمال" أيضاً، وفي ملخص عن سيرتها طالعته "العربية.نت" بموقعها، أنها هاجرت مع عائلتها صغيرة بعمر 9 سنوات إلى بريطانيا. كما كان الباكستاني الأصل Faisal Rasheed بين الفائزين، وهو رئيس سابق لبلدية دائرة Warrington الانتخابية، وفيها حقق فوزه بمقعد لحزب العمال.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
صحيفة بريطانية: نهج واشنطن لإحياء «عملية السلام» يقوم على تحسين العلاقات بين إسرائيل والدول الخليجية استشهاد ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة مباحثات سورية-أردنية لإعادة فتح معبر نصيب الحدودي سفير قطر يعود إلى القاهرة بعد طرده بـ8 أيام دبلوماسي مصري سابق: زيارة السيسي لأوغندا سيغير مفاوضات سد النهضة