مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 10/2017

القهوة... ضجة جديدة حول مشروبك المفضل!

نشر بتاريخ: 2017-05-31
تبيّن أن القهوة قد تكون أفضل من جميع المشروبات المألوفة التي نستهلكها ولا يرتبط السبب الأساسي بمادة الكافيين. بناء على ذلك، لا تتردّد في ارتشاف قهوتك كل صباح.

رصدت دراسة جديدة أجرتها جامعة هارفارد المنافع التالية للقهوة: تراجع ضغط الدم، تباطؤ اكتساب الوزن مع التقدم في السن، تقليص مخاطر النوع الثاني من السكري وأمراض القلب والاضطرابات العصبية. كذلك اكتشفت دراسات أخرى أن القهوة تُخفّض أيضاً خطر الإصابة بأشكال عدة من السرطان وأمراض الكبد والاكتئاب لدى النساء.

محتواها

ترتبط منافع القهوة بمضادات أكسدة صحية اسمها أحماض الكلوروجينيك وتنتمي إلى فئة البوليفينول الموجودة في المنتجات النباتية. تُعتبر هذه العناصر المضادة للالتهاب والأكسدة أهم مواد صحية في القهوة مع أنها موجودة أيضاً في الفاكهة والخضراوات الطازجة والشاي الأخضر. لكن تبقى القهوة أول مصدر لهذه المغذيات في حميات كثيرة حول العالم.

أنواعها ليست متساوية

عند اختبار أنواع القهوة بأدوات متطورة تكنولوجياً، لوحظ أن مستويات أحماض الكلوروجينيك تكون أعلى بكثير في أفضل منتجات القهوة الصحية، ما يزيد منافعها العلاجية.

- حبوب البن: يشمل البن الذي ينمو على حرارة مرتفعة نسبة أعلى من أحماض الكلوروجينيك ويتمتع بمذاق أفضل. يدخل البن الإثيوبي والكيني في هذه الخانة. يمكن التعرّف إليه من خلال مذاقه ويتولى عدد من الذواقة المتخصصين تقييم القهوة وتصنيفها.

- التحميص: تؤدي الحرارة المرتفعة التي تُستعمل لإنتاج بن داكن إلى القضاء على أحماض الكلوروجينيك. أما التحميص الخفيف، فيحافظ على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة والنكهات.

- الطحن: تحافظ المطحنة الناعمة على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة لأنها تسمح للماء باختراق مساحة أكبر من الحبوب.

نصائح عند شرائها

يزداد شيوع القهوة التي تنمو في ظل الأشجار. يمكن تأمين الظل اصطناعياً عبر استعمال غلاف بلاستيكي وزيادة كمية المحصول أو يمكن الاتكال على ظلال الأشجار الطبيعية لتحسين الظروف البيئية في المنطقة الزراعية والحصول على نكهات بن مختلفة.

لم تحصل دراسات كثيرة حول أثر الظل في نسبة مضادات الأكسدة لكن استنتجت دراسة تايلاندية أن مستويات مضادات الأكسدة ترتفع حين يكون الظل طبيعياً.

لزيادة معدل مضادات الأكسدة في كوب قهوتك، ابحث عن العناصر الآتية:

- بن «أرابيكا»: ينمو تقليدياً على علو مرتفع ويحتوي عموماً على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ونسبة متدنية من الكافيين مقارنةً مع بنّ «روبوستا» الذي ينمو ضمن مساحات صناعية مسطّحة ومنخفضة ويُستعمل في منتجات القهوة الفورية.

- علو مرتفع: تشمل مواصفات البن على الغلاف كلمات مثل «جبل» أو «جانب التلال». يشتق البن الذي ينمو على علو مرتفع من مزارع مستقلة صغيرة ويدعم الاقتصاد المحلي ويحسّن نوعية الحياة في مناطق زراعة البن.

- تحميص خفيف: ابحث عن حبوب بنّ فاتحة اللون.

طريقة تحضير القهوة الباردة

القهوة المثلّجة عبارة عن قهوة ساخنة يتم تبريدها وتقديمها فوق الثلج. لا تختلط التركيبة الباردة مع الماء الساخن، وقد بدأت القهوة السوداء الباردة واللذيذة تزداد شيوعاً. بينما تختلف الوصفات المحتملة، تبقى الخطوات الأساسية متشابهة:

-  في مرطبان، اسكب القهوة ثم الماء وحرّك الخليط بهدوء لتحصل على تركيبة متجانسة.

- دع الخليط ينتقع بين 12 و24 ساعة داخل الثلاجة أو خارجها. كلما طالت المدة، تتحسّن النتيجة.

- صفِّ الخليط فوق مصفاة، ثم قدّم القهوة بعد تبريدها أو فوق طبقة من مكعبات الثلج.

حذار من هذه الأخطاء

- يضيف كثيرون السكر و/أو الكريما إلى القهوة لكن تخفّف مشتقات الحليب منافع مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة ويضيف السكر سعرات حرارية غير نافعة. اكتشفت إحدى الدراسات أيضاً أن تلك العناصر تحدّ من امتصاص مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة بنسبة 30%. لذا من الأفضل تناول القهوة السوداء.

- تخفّف مواد البوليفينول الموجودة في القهوة أثر الوجبات الغنية بالدهون والسكر، لذا من الأفضل أن تشتري قهوة مدعّمة بنسبة عالية من مضادات الأكسدة. إذا كانت القهوة مرّة جداً، استعمل مطحنة أكثر خشونة. وإذا كانت حامضة، استعمل مطحنة أكثر نعومة.

- بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يتحمّلون الكافيين، يمكنهم اختيار منتج يخلو من هذه المادة. بغض النظر عن وجود مادة الكافيين أو غيابها، تبقى القهوة السوداء التي خضعت لتحميص خفيف ونشأت على علو مرتفع أفضل غذاء خارق جديد.

- تشير الدراسات إلى أن القهوة تعطي أكبر قدر من المنافع عند شربها بمعدل أربعة أكواب يومية للنساء وستة أكواب للرجال.

قهوة بزيت جوز الهند

حين نخلط زيت جوز الهند مع الزبدة غير المملحة، يصبح مذاق كوب القهوة السوداء شبيهاً بطعم القهوة بالحليب. إنها طريقة لذيذة للاستفادة من منافع زيت جوز الهند المعروف بقدرته على تحسين مستوى الكولسترول الصحي مقابل تقليص معدل الكولسترول السيئ. على صعيد آخر، تخلو الزبدة من اللاكتوز، ما يجعل هذا الخيار ممتازاً للمصابين بحساسية تجاه اللاكتوز.

لتحضير هذه النسخة من القهوة، اخلط كوباً من القهوة الساخنة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من الزبدة غير المملحة أو السمن. اخفق المقادير في الخلاط إلى أن تتشكل رغوة.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الخارجية السورية: نجدد تحذيرنا من التداعيات الخطيرة للعدوان الاسرائيلي المتكرر الرئيس عباس يعزي الرئيس السيسي ويعرب عن وقوفه إلى جانب مصر في وجه الارهاب الحكومة الفلسطينية تجدد تضامنها مع مصر في مواجهة الإرهاب توقيف مسؤول أمن جنبلاط السابق لتعامله مع «إسرائيل» ألمانيا: الاتفاق مع الأردن بشأن تمركز قوات قتالية بات وشيكا