مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
25 09/2017

مصادر دبلوماسية: ترامب أبلغ الكونجرس معطيات زيارته السعودية

نشر بتاريخ: 2017-05-13
قدّم الفريق الاستشاري للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "إيجازًا" إلى نواب بارزين في الكونجرس، تناول خطة زيارته المُرتقبة إلى السعودية في جولته الخارجية الأولى التي ستشمل أيضًا إسرائيل والفاتيكان وعواصم أوروبية، بحسب ما أكّدت مصادر أمريكية لصحيفة "الحياة" اللندنية.
وقالت مصادر دبلوماسية لـ "الحياة"، إن ابنة الرئيس ومستشارته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر سيكونان ضمن الوفد المرافق، مُشيرة إلى أن كلًا من مستشار الأمن القومي الجنرال المتقاعد هربرت ماكماستر ونائبه دينا حبيب باول وكوشنر، توجّهوا إلى الكونجرس الخميس الماضي، واجتمعوا مع رؤساء لجان الخارجية والخدمات المسلحة لاطلاعهم على زيارة ترامب الشرق أوسطية، والمتوقع أن تبدأ من الرياض الجمعة المقبل.
وبحسب المصادر، اجتمع الفريق مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بوب كوركر في مجلس الشيوخ، وإدوارد رويس في مجلس النواب، واستعرضوا جدول الزيارة والمحادثات الأمنية والاستراتيجية التي تقوم بها الإدارة مع الجانب السعودي عشيّة الزيارة.
وأكدت المصادر أن الجانب الدفاعي، وتحديدًا ملف بيع واشنطن أسلحة متطورة للسعودية، سيُدرج ضمن المحادثات. وقالت المصادر إن الأسلحة التي يتم البحث فيها عشية وصول ترامب تشمل نظام "ثاد" الصاروخي الذي يتصدى للصواريخ الباليستية.
وتُشير "الحياة" إلى أن إدارة ترامب أبدت استعدادًا أكبر من الإدارة السابقة، وإدراكًا للحاجات الاستراتيجية السعودية، خصوصًا في ظل التهديد الإيراني الباليستي أمنَ الخليج.
وتوقعت المصادر استقبالًا حافلًا لترامب في جولته التي مهدت لها زيارة وزير الدفاع جايمس ماتيس الرياض. وسيجتمع ترامب مع ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الإثنين المقبل، في لقاء تحضيري أيضًا للزيارة، كان مُقررًا عقده في يوليو وتم تعديله.
ومن المتوقع أن يعقد ترامب ثلاث قمم في السعودية، الأولى مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والقيادة السعودية، والثانية مع قادة أو مسؤولي الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، والثالثة مع مسؤولي دول التحالف الإسلامي ضد الإرهاب الذي أسسته الرياض في ديسمبر 2015.
وأكدت مصادر دبلوماسية للصحيفة، أن مسؤولين بارزين في الأمن القومي سيرافقون ترامب خلال الجولة.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
اعتقال أخطر متزعمي “داعش” الإرهابي في إسبانيا أذربيجان تتحقق من مقتل 300 من مواطنيها التحقوا بـ"داعش" في العراق اليونسيف: أكثر من 15 مليون يمني يعانون من صعوبة الحصول على مياه للشرب باريس تكشف النقاب عن مـصرع أحد جنودها على الحدود بين دمشق والعراق ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا الجيش السوري يواصل عملياته بنجاح على الضفة الشرقية لنهر الفرات مصير مجهول ينتظر جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي