مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 11/2017

غورباتشوف: العالم يشهد جميع مؤشرات الحرب الباردة

نشر بتاريخ: 2017-04-15
برلين/ قال ميخائيل غورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفييتي السابق، في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار،   إن "العالم يشهد حالياً جميع مؤشرات الحرب الباردة".

وأوضح غورباتشوف الذي ترأس القوة العظمى السابقة من 1988 حتى تفككها في ديسمبر 1991، أن "العلاقات بين القوى العظمى في العالم حاليا تتدهور"، محذراً من "صراع جديد".

وأضاف أنه "في بعض المناطق، تسير الأمور على قدم وساق، وتنشر القوات المسلحة في مناطق مختلفة من أوروبا، مسلحة بأسلحة ثقلية ودبابات ومدرعات"، في إشارة إلى نشر حلف شمال الأطلسي قوات وبطاريات صواريخ في دول أوروبا الشرقية.

ومضى قائلاً: "الانطباع السائد حالياً هو أن العالم ينتظر حرباً، وجميع مؤشرات الحرب الباردة موجودة".

وفي الفترة بين 1945 و1991، دخلت القوى الغربية بقيادة أمريكا من جهة، والاتحاد السوفييتي ودول الكتلة الشرقية من جهة أخرى، صراعاً إيديولوجياً وسياسياً واقتصادياً وسباق تسلح، دون أن ينزلقوا إلى صراع مباشر بينهم، لكن الأمر لم يخلوا من عدد من حروب الوكالة، وانتهت هذه الفترة بتفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
واشنطن تبلغ منظمة التحرير رسمياً بقرارها عدم تجديد اوراق عمل مكتبها في العاصمة الاميركية «داعش» يتبنى أول هجوم في كشمير المتنازع عليها مكتب الحريري: رئيس الوزراء اللبناني يزور مصر الثلاثاء سوريا تؤكد أهمية استمرار التنسيق مع العراق لمواجهة التحديات بالمنطقة وزير خارجية قطر: ما حدث لقطر يتكرر بلبنان وهناك أزمات تخرج عن السيطرة بسبب قيادة متهورة