مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
27 06/2017

عودة الجهاديين الأفارقة تؤجج المخاوف من مثلث رعب في افريقيا

نشر بتاريخ: 2017-04-03
يجتمع عشرات الضباط من أجهزة الاستخبارات في ثلاثين دولة افريقية في الخرطوم لبحث استراتيجية مواجهة "مثلث الرعب" في القارة.

وقال محمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني خلال افتتاح المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام إن "المقاتلين الارهابيين الأجانب والمرتزقة والمنظمات المارقة تشكل مثلث الرعب في افريقيا".

وأضاف أمام ضباط أجهزة الاستخبارات من السودان ورواندا وأوغندا واثيوبيا ومصر وجنوب افريقيا خصوصا أن العوامل الثلاثة "ساهمت في عملية استقطاب للمجتمع في افريقيا".

وقال أحد الضباط المشاركين في المؤتمر إن الاف الشبان الافارقة المنضوين في المجموعات الجهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية يشكلون تهديدا حقيقيا لبلدانهم.

وقال شيملس سيمايات المسؤول في اللجنة الافريقية للاستخبارات والأمن ومقرها أبوجا، والتي تساعد الاتحاد الافريقي في مواجهة التهديدات الأمنية إن "بين 20 إلى 40 بالمئة من المقاتلين الارهابيين الأجانب عادوا إلي بلدانهم من سوريا والعراق ومناطق أخرى بعد أن شاركوا في القتال إلى جانب الدولة الاسلامية".

وأوضح أن عددا كبيرا من هؤلاء يحملون جوازات سفر غربية ما يمكنهم من التنقل عبر القارة الافريقية، مضيفا "هذا يتطلب اهتماما عاجلا علينا التحرك بسرعة تجنبا لمفاجآت".

كما أكد أن التقارير الاستخباراتية تشير إلى أن المقاتلين يتحركون باتجاه بعض الدول مثل مالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو.

وقال سيمايات إن "هذه الدول أصبحت محط أنظار تنظيم الدولة الاسلامية".

وقال مسؤولون إن عشرات الشبان السودانيين التحقوا بالتنظيم المتطرف خلال السنوات الماضية ويقاتلون في صفوفه في ليبيا والعراق.

وفي الفترة الأخيرة، أعلنت أجهزة إعلام سودانية مقتل العديد منهم بعضهم من طلاب الجامعات.

وإلى جانب هؤلاء توجد تنظيمات إرهابية موالية للقاعدة خاصة في شمال مالي وقد أعلنت جماعات منها في الفترة الأخيرة الائتلاف في تنظيم واحد، ما يعزز قوتها ويجنبها صراع نفوذ والزعامة.

وستزيد عودة المقاتلين الأفارقة من بؤر التوتر من حجم التهديدات وتطرح على حكومات المنطقة المضطربة اصلا المزيد من التحديات الأمنية.

وقد يلتحق هؤلاء ايضا بجماعة بوكوحرام النيجيرية المتطرفة التي بايعت في 2014 أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الاسلامية.

وعجزت قوات افريقية مشتركة في القضاء على بوكوحرام التي أوقعت هجماتها آلاف القتلى في السنوات الأخيرة.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
البيت الابيض ينفي التقارير الاعلامية حول تفكير ترامب بالغاء تدخله بالمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية توقيف 5 إرهابيين كانوا يستعدون لتنفيذ عمليات انتحارية جنوبي تركيا تركيا ترفض طلبات قطر بإغلاق القاعدة العسكرية في قطر استعدادات فلسطينية لعقد جلسة للمجلس الوطني في رام الله لمواجهة (التحديات الداخلية والخارجية) انتشار وحدات عسكرية أميركية في مثلث وادي القذف بين العراق والأردن وسورية ميركل وماكرون يؤكدان على المحور الألماني-الفرنسي من أجل أوروبا