مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
26 07/2017
اصابات في قمع الاحتلال للمرابطين في منطقة باب الاسباط بالقدس المحتلة

كيف ستصبح الخريطة السياسية للوطن العربي لو قمنا بتقسيمه على أساس عرقي ومذهبي؟

نشر بتاريخ: 2017-04-01
*يمن برس - ساسة بوست - علاء الدين السيد 
الخريطة السياسية الحالية للوطن العربي قام برسمها الاستعمار الغربي خلال القرنين الماضيين. الناظر لهذه الخريطة يرى أن التقسيم لا يبدو متجانسًا نتيجة وجود مجموعات عرقية مختلفة في الدولة الواحدة أو موزعة بين أكثر من دولة.

بعيدًا عن أي حسابات سياسية سنقوم بإعادة رسم خريطة الوطن العربي السياسية من جديد طبقًا للمجموعات العرقية والدينية الموجودة فيها، وذلك بغرض محاولة فهم الإشكاليات والصراعات الحادثة في الدول العربية هذه الأيام.

في هذا التقسيم تم الأخذ في الاعتبار ثلاثة أمور أساسية هي: العرق، والدين، واللغة.

نحب أن نؤكد أن هذه الدول والخرائط هي افتراضية تمامًا، وهي محاولة لتسليط الضوء على التنوعات العرقية والمذهبية واللغوية في عالمنا العربي، والتي ربما تشكل مقاربة لتفسير الكثير من الصراعات، وليست دعوة إلى تقسيم العالم العربي عرقيًّا ومذهبيًّا، يمكنك أن تعتبر هذه الخريطة الافتراضية مدرسية بشكل ما

عندما قمنا بإزالة الحدود الحالية وإعادة رسمها ظهرت لنا هذه الخريطة:
فما الذي حدث بالضبط؟

دولة كردستان

يملك الأكراد الذين يعيشون في شمال سوريا وشمال العراق بالإضافة إلى شرق تركيا وغرب إيران طموحًا قويًّا وحلمًا قوميًّا بتكوين دولة مستقلة لهم في المنطقة الواقعة بين الأربع دول السابقة.

الأكراد كعرق يمثلون جزءًا من العرقيات الإيرانية وهي تلك الشعوب التي تتحدث باللغة الإيرانية وتنتشر في كافة أنحاء الهضبة الإيرانية من هندوكوش شرقًا إلى وسط الأناضول غربًا ومن آسيا الوسطى شمالًا إلى الخليج العربي جنوبًا.

الأكراد يعتبرون أكبر الأقليات التي لا تملك دولة خاصة أو كيان سياسي موحد معترف به دوليًّا.

يقدر عدد الأكراد بحوالي 27 مليون نسمة منهم 56% في تركيا و16% في إيران و15% في العراق و6% في سوريا.
دولة الشيعة

التواجد الشيعي كبير في المناطق الجنوبية للعرق والمناطق الشرقية من المملكة العربية السعودية بالإضافة لدولة البحرين وأجزاء من الكويت والإمارات.

إذا أراد الشيعة إقامة دولة لهم فإنها ستمتد من جنوب العاصمة العراقية بغداد (الشيعة يمثلون 60% من إجمالي السكان في العراق، ويتمركزون في الجنوب)، مرورًا بمناطق الحدود بين الكويت والسعودية (الكويت قامت في منطقة محاطة بقبائل شيعية)، بالإضافة لجزء من الكويت (30% من مسلمي الكويت هم من الشيعة)، ثم المناطق الشرقية من المملكة العربية السعودية (يمثل الشيعة الأغلبية السكانية في محافظتي القطيف والإحساء، ويقدر عددهم بحوالي 3,6 مليون نسمة)، ثم مناطق من الإمارات العربية المتحدة (الشيعة يمثلون 15% من الإمارات)، هذا بالإضافة إلى دولة البحرين ذات الغالبية الشيعية.

دولة الخليج العربي (السعودية)

بشكل عام فإن شعوب منطقة الخليج العربي من السنة لا يوجد اختلافات بينهم.

جميع هؤلاء من سعوديين وإماراتيين وعمانيين وكويتيين وقطريين يتكلمون اللغة العربية باللهجة الخليجية، وجميعهم يدينون بدين الإسلام على المذهب السني، وجميعهم له أصل واحد ينبع من قبائل شبه الجزيرة العربية.

الملاحظة هنا ستكون في كل من قطر والكويت اللتين ستكونان معزولتين جغرافيًّا نتيجة الدولة الشيعية؛ مما يعني أنهما ستكونان دولتين مستقلتين أو تتبعان السعودية رغم الفاصل الجغرافي.

الدولة الحوثية

مناطق شمال غرب اليمن خصوصًا محافظة صعدة تتميز بتواجد نسبة مرتفعة من الشيعة الزيدية، والذين يبلغ عددهم بشكل إجمالي في اليمن ما نسبته 30 -40% من إجمالي السكان.

القوة السياسية الرئيسية هناك تتمثل في جماعة الحوثيين المسيطرة على اليمن بشكل عام هذه الأيام.

اليمن

تتميز اليمن بتاريخها القديم جدًا الذي يبدأ من أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد إبان ممالك سبأ ومعين وقتبان وحضر موت وحمير.

الطبيعة الجغرافية لليمن جعلتها تتميز عن باقي الجزيرة العربية كونها حضرًا، وليست مناطق بدوية مثل باقي شبهة الجزيرة العربية.

بعيدًا عن منطقة الحوثيين فإن غالبية المناطق اليمنية يتبع سكانها المذهب السني الشافعي، وتبلغ نسبة هؤلاء 60 – 70% من إجمالي سكان اليمن.
دولة الشام والعراق

التواجد السني في كل من الشام والعراق يوجد بشكل متصل سلس يمكن من خلاله تكوين دولة موحدة دون قيود كبيرة.

السكان السنة في مناطق وسط العراق وغالبية مناطق سوريا ودولة الأردن وفلسطين يجعل هناك سهولة في تكوين دولة موحدة دون فروق عرقية واضحة.

جميع سكان هذه المناطق يدينون بالإسلام ويتحدثون اللغة العربية بلهجات متقاربة جدًا.

رغم وجود تنوع عرقي نسبي في الأردن إلا أنه لا يؤثر على إجمالي التركيبة العامة لمنطقة الشام ذات الغالبية العربية المسلمة.

الدولة العلوية

يشكل العلويون الشيعة في لبنان وسوريا حوالي 12% من إجمالي السكان، ويتركزون في المناطق الغربية الساحلية وبعض المناطق الوسطى من سوريا.

يتواجد شيعة أيضًا في لبنان لذلك فمن الممكن أن ينمدجوا بسهولة مع العلويين في دولة واحدة شيعية في مناطق غرب سوريا وشمال لبنان.

الدولة الدرزية

يتواجد الدروز في منطقتين أساسيتين. الأولى في مناطق أقصى الجنوب السوري، والثانية في مناطق جبل لبنان قرب الحدود السورية.

من هنا فيمكن بسهولة تكوين دولة للدروز في هذه المنطقة.

لبنان

لبنان بلد متنوع عرقيًا وثقافيًا بشكل واضح حيث يوجد 18 طائفة معترف بها في لبنان.

يشكل المسيحيون الأغلبية في لبنان بنسبة 40% من إجمالي السكان.

يتميز اللبنانيون بلهجتهم الخاصة والتي نشأت من امتزاج اللغة العربية مع الآرامية والسريانية بالإضافة لبعض الكلمات التركية والفارسية.

حوالي 77% من سكان لبنان يعودون إلى أصول قوقازية عربية.
الشيعة في لبنان سيندمجون مع الدولة العلوية والدرز مع الدولة الدرزية والسنة المسلمين مع دولة الشام والعراق، لذلك سيكون الجزء المتبقي من لبنان مخصص للمسيحيين.إسرائيل (دولة الاحتلال)

بطبيعة الحال فإن الواقع الذي توجد فيه المنطقة فرض وجود دولة لليهود بالقوة. طبقًا لذلك وبعيدًا عن قناعاتنا بأن هذه الدولة هي دولة احتلال قامت على أراضي مسلمين وعرب، فإن الخريطة الحالية توضح وجود تجمع لحوالي 5 مليون يهودي في هذه المنطقة التي قامت بها دولة إسرائيل.

دولة الطوارق

الطوارق هم جزء من شعب الأمازيغ الذي ينتشر في جنوب ليبيا والجزائر ودول أفريقية مجاورة ولهم ميول انفصالية بعكس غالبية الأمازيغ الذين يتعايشون بشكل كامل في الدول العربية.

يعتبر الأمازيغ مجموعة من الشعوب الأهلية التي تمتد من واحة سيوة المصرية شرقًا حتى المحيط الأطلسي غربًا، ومن البحر المتوسط شمالًا حتى الصحراء الكبرى جنوبًا.

الأمازيغ هم جزء من السكان الأصليين لشمال أفريقيا والذين يطلق عليهم اسم البربر طبقًا للتسمية الإغريقية لكل من لا يتبع اللغة الإغريقية والدين اليوناني آنذاك.

يتركز الأمازيغ بنسبة كبيرة جدًا في الجزائر والمغرب مع وجود أعداد ضئيلة في مصر وتونس.

يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية وهي إحدى اللغات الأفروآسيوية والتي يراها البعض لغة مستقلة بذاتها ليست حامية ولا سامية. ويرى البعض أن الأمازيغية تعود إلى أصل سومري مندثر.

يقدر عدد الأمازيغ في الشمال الأفريقي بحوالي 30 مليون نسمة.

غالبية الأمازيغ يتبعون دين الإسلام.

دولة موريتانيا والصحراء الغربية

يتميز سكان كل من موريتانيا ومنطقة الصحراء الغربية بأنهم يتحدثون اللهجة “الحسانية”، وهي مزيج ما بين اللغة الأمازيغية واللغة العربية، كما يعتنق الغالبية العظمى للسكان دين الإسلام.

حوالي 80% من سكان موريتانيا وغالبية سكان الصحراء الغربية هم من مجموعة البيضان وهم العرب والبربر والسود الذين لحقوا بهم، الذين يتكلمون اللهجة الحسانية.

والحسانية هي لهجة بدوية مشتقة من اللغة العربية، وهي التي كانت تتحدث بها قبائل “بنو حسان” الذين سيطروا على أغلب صحاري موريتانيا وجنوب المغرب في الفترة بين القرن الخامس عشر والقرن السابع عشر.

هذه اللهجة انتشرت كبديل عن اللغة الأمازيغية، وتعتبر الحسانية إحدى أفصح اللهجات العربية، وذلك بحكم العزلة التي عاشتها قبائل بنو حسان في الصحراء الأفريقية الكبرى.

من بين المناطق الأخرى التي تنتشر فيها اللهجة الحسانية توجد غرب مالي وجنوب الجزائر وشمال السنغال وهي المناطق المعروفة محليًا باسم “تراب البيظان”.

هذه المناطق بالإضافة إلى الصحراء الغربية وموريتانيا تشترك في أن لها نفس العادات والتقاليد ونفس نمط الملابس بالإضافة لشكل الراحلة واللثام الأسود.

يدين هؤلاء السكان بالإسلام على المذهب المالكي.

يبلغ عدد سكان موريتانيا حوالي 3,4 مليون نسمة، بينما يبلغ عدد سكان الصحراء الغربية حوالي 400 ألف نسمة.

تحاول الصحراء الغربية منذ خروج الاستعمار الإسباني الانفصال عن دولة المغرب.
دولة ليبيا والجزائر

تتشابه دولتا ليبيا والجزائر كثيرًا من حيث الطبيعة السكانية لكل منهما.

فكلا الدولتين أصلهما من العرق الأمازيغي والطوارق ثم تخللهما العرب بقوة مع الفتوحات الإسلامية.

كلا الدولتين تتحدثان العربية كلغة رئيسية ويعتنق سكانهما الإسلام بغالبية ساحقة ويفضلان المذهب السني المالكي.

طبيعة البلدين تشير إلى تركز غالبية السكان على الشريط الساحلي مع بعض التجمعات القليلة في المناطق الصحراوية.

بالإضافة لليبيا والجزائر فإن منطقة الساحل الشمالي الغربي من مصر بدءًا من غرب الإسكندرية وحتى الحدود الليبية تعتبر موطن رئيسي لقبائل أولاد علي البدوية التي تنتمي بشكل كبير لمثيلاتها في الجانب الليبي.

أهل واحة سيوة على سبيل المثال يتحدثون اللغة الأمازيغية السيوية وبالتالي فهم أقرب حتى في عاداتهم من أمايغ الجانب الليبي.

دولة مصر

تتميز مصر منذ القدم بطبيعة متجانسة لسكانها بعيدًا عن أي نعرات عرقية أو طائفية.

رغم إن مصر من أكثر الدول التي شهدت سنوات استعمار في التاريخ، إلا أن سكانها حافظوا على أنفسهم كنسيج متماسك ومتجانس.

يمتد العرق المصري إلى الحضارة الفرعونية القديمة.

غالبية الشعب المصري يعتنق الدين الإسلامي مع وجود أقلية مسيحية مبعثرة في كافة أرجاء البلاد دون تجمع في منطقة معينة.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة للبلاد، بينما لهجتها المتداولة هي اللهجة المصرية المميزة وهي لغة عربية مخلوطة ببعض الألفاظ والكلمات من العصور القديمة.

دولة تونس

غالبية التونسيين يعودون إلى العرق السامي حيث إن غالبيتهم يأتي من مزيج من الأصول الأمازيغية المعربة والأندلسيين والأتراك والصقليين والعرب والفينيقيين والأوروبيين.

حوالي 98% من السكان مسلمين مما ولد انتماءً وطنيًا قويًا عند التونسيين بعيدًا عن النزعات العرقية والطائفية رغم كونه بلدًا متعدد الأعراق.

دولة المغرب

رغم أن غالبية السكان المغاربة من العرب والأمازيغ إلا أن اختلاف المغاربة عن المناطق المحيطة بهم يعود بشكل أساسي للغة.

اللغة العربية واللغة الأمازيغية هما اللغتان الرسميتان في المغرب، لكن الدولة لها لهجتها الدارجة الخاصة بها والتي تسمى “الدارجة المغربية” وهي خليط من كلمات أمازيغية وعربية وفرنسية وإسبانية. هذه الكلمات تتميز بأن الصرف والنحو الخاص بها هو أمازيغي بحت.

حوالي 80% من المغاربة يتحدثون لغات أمازيغية متعددة (تاريفيت، تاشلحيت، تامازيغت)، بالإضافة للهجات أخرى كالحسانية.

الفرنسية هي اللغة الثالثة في المغرب لكنها غير رسمية، ومع هذا تعتبر اللغة الأولى في التجارة والاقتصاد.

معظم المغاربة مسلمون على المذهب المالكي.

بالتالي تمثل المغرب خليطًا فريدًا من نوعه يختلف عن المناطق المحيطة به.
دولة السودان

السودانيون رغم تنوعهم الإثني والقبلي (597 مجموعة مختلفة) إلا أن لهم طابع متجانس يجمعهم سويًا.

الشعوب السودانية هي مجموعات من القبائل العربية والبدوية بالإضافة لمجموعات من النوبيين في الشمال.

اللغة الرسمية في السودان هي العربية بالإضافة لوجود حوالي 300 لهجة محلية أخرى. من بين هذه اللهجات توجد اللهجة النوبية المنتشرة في شمال السودان حتى مدينة أسوان، وبالتالي فإن أسوان أقرب في العادات والتقاليد واللهجة إلى السودان عن مصر.

حوالي 96% من السكان يدينون بالإسلام على المذهب السني المالكي.

دولة جنوب السودان

نتيجة لوعورة الطرق وصعوبة الوصول إلى مناطق جنوب السودانقديمًا فقد تعثر نشر الإسلام في مناطق جنوب السودان. بالتالي أصبح غالبية السكان في الجنوب لا دينيين.

ومع بدأ الحملات التبشيرية في منتصف القرن التاسع عشر تحول غالبية سكان جنوب السودان إلى المسيحية مما خلق فرقًا واضحًا بين السودان وجنوب السودان.

زاد من هذا الفرق هو أن غالبية سكان جنوب السودان لا ينتمون لقبائل عربية مثل الشمال، بل ينتمون لعدد من القبائل الأفريقية مثل الدينكا والنوير والشيرلوك.

اللغة الرسمية في جنوب السودان هي الإنجليزية رغم انتشار العربية على نطاق واسع.

دولة الصومال وجيبوتي

غالبية سكان الصومال (85%) هم من الصوماليين مع وجود أقليات عرقية أخرى من البانتو والباراوانيين والباجونيين والهنود والفرس.

الصوماليون هم شعب منطقة القرن الأفريقي والذين يتحدثون اللغة الصومالية، وهي إحدى اللغات الكوشية المنتمية للغات الأفروآسيوية. وطبيعة المجتمع الصومالي هو مجتمع قبلي.

ينقسم الشعب الجيبوتي إلى عرقين رئيسيين هما العفر والصومالية.

جدير بالذكر أن العفر منتشرون في جيبوتي وإريتريا وأثيوبيا، بينما الصوماليون منتشرون في الصومال وجيبوتي.

والعفر يتحدثون اللغة العفرية وهي أقرب ما يكون إلى اللغة الصومالية.

رغم أن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد، إلا أن اللغة الصومالية هي الأوسع انتشارًا والأكثر استخدامًا بين الصوماليين.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
اصابات في قمع الاحتلال للمرابطين في منطقة باب الاسباط بالقدس المحتلة استمرار المواجهات والاعتصامات في القدس والمحافظات الفلسطينية دفاعا عن المسجد الاقصى الشرطة الأفغانية:انتحاري يفجر سيارة ملغومة في العاصمة كابول تقرير للأمم المتحدة يكشف خرق الإمارات العربية المتحدة حظر التسليح على ليبيا نائب الرئيس الأمريكي يؤكد التزام واشنطن بنقل السفارة الأميركية إلى القدس وزير الخارجية المصري يدعو لوقف التصعيد الإسرائيلي على فلسطين