مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
28 04/2017

أطفال مؤدبين وعمر طويل..فوائد تأخير الإنجاب بعد الـ 30

نشر بتاريخ: 2017-04-01
الأمومة حلم يراود كافة الفتيات منذ نعومة أظافرهن، فتجد الطفلة ممسكة بدميتها الصغيرة لتعاملها بنفس الطريقة التى تعامل هى بها من أمها، مما دفع البعض لصنع دمية شبه حقيقية يمكنها أن تبكى عندما تشعر بالجوع أو ترغب فى تغيير الحفاضة، تلك اللعبة التى استطاعت إشباع غريزة الأمومة لدى الفتيات فى مرحلة الطفولة.

يتساءل البعض عن العمر المناسب الذى يمكن أن تنجب فيه الفيتات، ليقول بعضهن أن الأمومة فى مرحلة الشباب أفضل بكثير منها فى مرحلة متقدمة من العمر، لكن لكل منها فوائده التى ذكرها موقع "MNN".

وفقاً لدراسة حديثة فإن الأطفال الذين يولدون لأمهات أكبر سناً يكونون أكثر انضباطاً من هؤلاء الذين يولدون لأمهات أصغر سناً، رغم أن هناك دراسات سابقة تؤكد أنه من الأفضل انجاب الأطفال فى مرحلة مبكرة من العمر، حيث تمتلك الأم وقتها المزيد من الطاقة التى تساعدها على الاعتناء الجيد بأطفالها، إلى جانب قدرتها على قضاء وقت أطول معهم.

قام باحثون من الدنمارك بعمل دراسة على 7441 أم، تلك التى تم نشرها فى المجلة الأوروبية لعلم النفس التنموى، والتى قاموا من خلالها بتعقب الأمهات وأطفالهن من مختلف الأعمار، وتقييم عدد من العوامل عند بلوغ الأطفال عمر الـ 7 و 11 و 15 عاماً.

وجد الباحثون أن الأمهات الأكبر سناً أقل فى استخدام العقاب اللفظى أو الجسدى مع الطفل، لذلك يعانى أطفالهن من مشكلات سلوكية واجتماعية وعاطفية أقل، وأشاروا أيضاً إلى امتلاك هؤلاء الأطفال لمهارات لغوية واجتماعية أكثر من هؤلاء الذين يولدون لأمهات أصغر سناً.

كما رصدت دراسات مماثلة فوائد الأمومة المتأخرة، حيث أكدت دراسة عام 2016 أن 11% من النساء اللائى ينجبن أول طفل بعد بلوغهن 25 عاماً يعشن حتى عمر الـ 90.

وأشارت دراسة أخرى خلال عام 2014 أن 50% من السيدات اللاتى ينجبن آخر طفل لهن بعد سن الـ 33 يعشن حتى 95 عام.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
اصابة شاب واعتقال فتاة فلسطينيَّين في الضفة بزعم محاولة تنفيذ طعن ترامب: مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد لا يشكل "عقبة" أمام إنهاء النزاع في سورية الداخلية السعودية: "أحبطنا" هجوما على محطة لأرامكو بجازان روسيا خفضت الى النصف عدد طائراتها في قاعدة حميميم السورية ارتفاع حصيلة القصف التركي على شمال شرق سوريا الى 28 قتيلا من الاكراد