مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
19 10/2017

إسرائيل توافق على بناء أول مستوطنة جديدة في الضفة الغربية منذ 20 عاما

نشر بتاريخ: 2017-03-31
وافق مجلس الوزراء السياسي والأمني الإسرائيلي (الكابينيت)،  على بناء أول مستوطنة جديدة بالضفة الغربية المحتلة منذ 20 عاما، وذلك في الوقت الذي يتفاوض فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع واشنطن بشأن قيود محتملة على النشاط الاستيطاني.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن إقامة المستوطنة الجديدة يعد بديلا عن مستوطنة “عمونا” بالضفة الغربية والتي تم إخلاؤها من المستوطنين لأنها أقيمت على أراض بملكية خاصة للفلسطينيين من بلدة سلواد التابعة لمحافظة رام الله بالضفة.

وكانت حكومة الإحتلال الإسرائيلي قد قررت الاستيلاء على ما يقارب 977 دونما من أراضي الفلسطينيين جنوب نابلس بشمال الضفة الغربية المحتلة وتحويلها إلى أراضي حكومية.

وبحسب صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، فإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أبلغ الوزراء خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر للشئون السياسية والأمنية (الكابينيت) بقراره القاضي بتسويق 2000 وحدة سكنية استيطانية من أصل 5700 وحدة سكنية أعلن عنها قبل عدة شهور، وهي وحدات سكنية استيطانية تم تأجيل تسويقها بسبب خلل تقني، على حد وصف الصحيفة.

يشار إلى أن وسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت، قبل أيام، إلى ما أسمته (صيغة ترامب) للبناء الاستيطاني، وبحسب القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، تسمح الصيغة، التي يستمر التباحث حولها بين الطرفين الإسرائيلي والأمريكي، لنتنياهو بتنفيذ تعهداته للمستوطنين الذين تم إجلاؤهم من البؤرة الاستيطانية “عمونا” وبناء مستوطنة جديدة لهم.

ويأتي هذا التطور بعيد اختتام القادة العرب قمتهم في البحر الميت بالأردن بموقف موحد حيال دعمهم للقضية الفلسطينية كقضية مركزية وتمسكهم بمبادىء ونصوص مبادرة السلام العربية عام (2002) كمرجعية للسلام وبحل الدولتين.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الجيش السوري يسيطر على المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الاسلامية في ريف دير الزور وزير الخارجية الايراني: صواريخنا غير قابلة للتفاوض ترحيب سعودي إسرائيلي بكلمة جـون ترامـب بشأن ايران وقلق أوروبي الأردن: واشنطن ملتزمة بدفع جهود تحريك عملية السلام تركيا تسلم سوريا قائد المقاتلة السورية "ميغ -21" التي سقطت في آذار الماضي بلجيكا: مستعدون لقبول 1150 طالب لجوء إضافي من إفريقيا والشرق الأوسط