مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
27 07/2017

السودان يشارك في التحضيرات الأفريقية للقضاء على حركة «جيش الرب» الأوغندية

نشر بتاريخ: 2017-03-30
الخرطوم – النور أحمد النور
وافقت وزارة الدفاع السودانية على المشاركة في اجتماعات وزارية أفريقية للتنسيق للقضاء على متمردي حركة «جيش الرب» الأوغندية، بعدما باتت ضمن أجندة الحوار بين السودان والولايات المتحدة، بعد أن كانت الخرطوم سابقاً ترفض ذلك.
وتنفذ جماعة «جيش الرب» عمليات في مساحة واسعة من وسط أفريقيا وتتهم بالمسؤولية عن خطف وقتل مدنيين في أوغندا وجنوب السودان فضلاً عن الكونغو وأفريقيا الوسطى، وصدرت ضد زعيمها جوزيف كوني و2 من معاونيه مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ولكنها لم تُنفَذ بسبب اختفاء المطلوبين في أحراش أفريقيا. ويشارك رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول عماد الدين مصطفى عدوي في اللجنة الأفريقية المشتركة للتنسيق للقضاء على «جيش الرب» التي تستضيفها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لإقرار مبادرة التعاون الإقليمية للقضاء على المتمردين الأوغنديين بحضور عدد من وزراء الدفاع في دول المنطقة.
ورفضت الحكومة السودانية العام الماضي، المشاركة في الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التنسيق المشترك لمبادرة التعاون الإقليمي من أجل القضاء على «جيش الرب» في أديس أبابا، على اعتبار أن لا وجود لهؤلاء المتمردين الأوغنديين على أراضيها بعد انفصال جنوب السودان. لكن مشاركة وزارة الدفاع السودانية في الاجتماع الحالي يأتي بعد اعتماد مكافحة «جيش الرب» ضمن مسارات الحوار مع الولايات المتحدة لرفع العقوبات كلياً عن السودان بعد رفعها جزئياً في كانون الثاني (يناير) المنصرم.
على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن قرار بوركينا فاسو سحب قواتها من البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور (يوناميد) وصلت إلى مرحلة إجراءات التنفيذ. وقال غندور إن بوركينا فاسو أخطرت مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة وستبدأ إجراءت الانسحاب وترحيل قواتها من دارفور، مشيراً إلى أن السودان تكفل بترحيل هذه القوات إلى العاصمة البوركينية وغادوغو.
في شأن آخر، كشف الاتحاد الأفريقي أن رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وافق على اصدار عفو عام ووقف النار من جانب واحد.

المصدر: (الحياة اللندنية)

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
استمرار المواجهات والاعتصامات في القدس والمحافظات الفلسطينية دفاعا عن المسجد الاقصى دمشق: قرار واشنطن بوقف دعم المعارضة السورية بداية إنهاء الحرب برلمانى روسى: الاستقالة المحتملة لوزير الخارجية الامريكي تنذر بحرب باردة مع واشنطن نتنياهو: لا علاقة بين عودة طاقم السفارة وإزالة البوابات الإلكترونية وزير الخارجية المصري يدعو لوقف التصعيد الإسرائيلي على فلسطين