مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 05/2017

"واشنطن" لـ "رام الله": استئناف المفاوضات بدون اشتراطات وأجندات زمنية

نشر بتاريخ: 2017-03-11
القدس/المنـار/ نتائج جولة مستشار الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون المفاوضات "جايسون جرينبلات" الى المنطقة، ولقائه في رام الله أركان القيادة الفلسطينية، هي التي ستحدد موعد زيارة الرئيس محمود عباس الى واشنطن، الذي تلقى في الايام الاخيرة مكالمة هاتفية من الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ساهمت عدة جهات في الترتيب لها.
وتقول دوائر دبلوماسية مطلعة لـ (المنـار) أن الرئيس الامريكي يبحث عن مسار واسع وصورة أشمل لحل الصراع في الشرق الاوسط، وهذا ما تشير اليه اقوال المستشار الخاص للرئيس الامريكي جايسون جرينبلات، في مقابلة صحفية أجرتها معه صحيفة يهودية.
يقول مستشار الرئيس الامريكي في هذه المقابلة، أن الرئيس ترامب أوكل الى زوج ابنته، جارد كوشنير، مهة البحث عن حلول خلاقة للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وحسب "جرينبلات" فان كوشنير يتمتع بقدرة عالية على ابتكار الحلول الخلاقة، والاثنان هما اللذات رتبا لزيارة رئيس وزراء اسرائيل ،بنيامين نتنياهو، الاخيرة الى واشنطن.
ويرى جايسون جرينبلات أن التوصل الى صفقات ومعاهدات سلام شبيهة بالصفقات التجارية، والصفقات بأنواعها بحاجة الى جلوس الطرفين على طاولة المفاوضات والاستماع اليهما، ويعتبر جرينبلات من الناحية الرسمية، الممثل الاول للرئيس الامريكي في كل ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وله ماض طويل وناجح في عقد الصفقات التجارية ممثلا عن دونالد ترامب، لذلك هو يتوقع احداث الاختراقات المطلوبة في ملف هذا الصراع.
المستشار الخاص للرئيس الامريكي، يقول في مقابلته أن بوابة استئناف الجهود الامريكية تقتضي استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة، وكشف عن وجود اشارات ايجابية ومفاجئة من جانب دول الاعتدال العربي للمشاركة في جهود تحقيق السلام، مؤكدا أن استعدادها المشاركة، يجيء على قاعدة العداء لايران، وهذا ما سيبني عليه ترامب جهوده لتحقيق ما يرغب في تحقيقه، خاصة وأن لدى الرئيس الامريكي رغبة كبيرة في اضعاف ايران.
وترى الدوائر الدبلوماسية أن زيارة المستشار الخاص الامريكي لرام الله، لن تحدث اختراقا يذكر، وكل ما سيطرحه، هو الطلب من الرئيس الفلسطيني استئناف المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي بدون جداول زمنية أو اشتراطات.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
ترامب: الملك السعودي أبدى ترحيبا واستعدادا للمساعدة في دعم العملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين ترامب: علينا دعم السلطة الفلسطينية وتقويتها في مكافخة الارهاب تظاهرة شعبية حاشدة في اليمن تنديدا بالارهاب الامريكي بالتزامن مع زيارة ترامب للرياض الأمن العام اللبناني: توقيف عراقي بجرم التواصل وجمع معلومات لصالح إسرائيل خارجية روسيا:عازمون على مواصلة الدعم للفلسطينيين بتحقيق الوحدة الوطنية "أرامكو السعودية" تستعد لتوقيع صفقات بـ50 مليار دولار مع شركات أمريكية