مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
27 09/2017

السيارات «الصفراء» أقل عرضة للحوادث

نشر بتاريخ: 2017-03-08
قال باحثون: ‘‘إن سيارات الأجرة الصفراء أقل تعرضاً لحوادث السير من السيارات الزرقاء‘‘، وأَشَارُوا إلى أن لون السيارة يلعب دوراً حاسماً في مخاطر الحوادث، إلا أن خبراء حوادث السير لا يتفقون معهم في هذا الأمر.

وفي دراسة أجراها باحثون في سنغافورة ونشرت نتائجها في دورية «بروسيدينجز» التابعة للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم تبين، أن زهاء اللون الأصفر يلفت النظر بصورة أفضل؛ ما يجعل تمييز سيارات الأجرة في الطرقات أفضل.

وذكر الباحثون، أنه إذا تم مراعاة اللون في وسائل النقل العام؛ فإن ذلك سيؤدي إِلَى إنقاذ الكثير من الأرواح وتوفير الكثير من الأموال.

وفي الدراسة التي أُجريت في سنغافورة، قدم بها نائب رئيس الجامعة الوطنية لسنغافورة مع معاونيه، إحصائيات حوادث السير لإحدى شركات سيارات الأجرة، وتزيد السيارات الزرقاء في الشركة بمقدار ثلاث مرات عن السيارات الصفراء.
وأَوْضَحَ الباحثون، أن وضوح رؤية السيارات الصفراء بصورة أفضل من مثيلاتها الزرقاء؛ أدى إلى تمكن السائقين المجاورين من رؤية السيارات الصفراء بصورة أفضل وتجنُّب وقوع حوادث على نحو أسهل.

وأَشَارَ الباحثون إلى أن حوادث التصادم البسيطة للسيارات الصفراء في الوضع الأمامي كانت أندر مقارنة بمثيلاتها الزرقاء.

وكتب الباحثون، في مقالهم بالدورية، أن اللون الأصفر من الألوان المفضلة لسيارات الأجرة منذ عام 1907، حيث أظْهَرَتْ دراسة في شيكاغو في ذلك الحين أن الأصفر هو أكثر الألوان لفتاً للانتباه. وكانت أغلب سيارات الأجرة آنذاك مطلية باللون الأسود.

وتبين في الدراسة النيوزيلندية: أن السيارات البنية هي الأكثر خَطَراً. ويرى خبير حوادث السير في شركة «ديكرا» الألمانية المعنية بفحص المركبات، فالتر نيفونر، أن التحديد العام لـ «لون سيارة آمن» أمر شائك.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
قاذفات روسية تدمر مراكز قيادة لـداعش وجبهة النصرة في سوريا اعتقال مغربي اعترض موكب الملك محمد السادس في فرنسا ألمانيا: ميركل تبدأ مشاورات تشكيل الحكومة ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا ليبيا: قصف أمريكي يستهدف معسكرا لـ«داعش» الإرهابي جنوب سرت مصير مجهول ينتظر جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي