مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
25 09/2017

الكرش يسبب الخرف والزهايمر

نشر بتاريخ: 2017-03-08
حب الناس للطعام وعدم انتباههم إلى صحتهم وتناول الطعام الجيد، يدفعهم إلى ممارسات ضارة تؤذي أجسادهم وتدفع بهم إلى خطر السمنة، الذي حذرت منه العديد من الدراسات والأبحاث، إلا أن دراسة أمريكية حديثة أكدت العلاقة الطردية بين زيادة ضخامة الكرش في منتصف العمر وخطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى عند التقدم في العمر.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الدراسة التي نشرت في دورية " أنالز أو نيورولوجي" أظهرت أن الذين لديهم بطون كبيرة في الوقت الذي يبلغون فيه الخمسين من العمر تكون أدمغتهم على الأرجح صغيرة وعدد أنسجتها أقل من تلك التي لنظرائهم أصحاب الخصور العادية وهذا يزيد خطر إصابتهم بالخرف.

وتوصلت الدراسة التي أجراها علماء أمريكيين أخذوا قياسات بطون 733 شخصًا متوسط أعمارهم الستين من العمر فتبين لهم أن أدمغة أصحاب البطون الكبيرة كانت أصغر حجمًا من تلك التي لنظرائهم الذين لديهم بطون أصغر وبأنها تختزن كمية أكبر من الشحوم أيضًا. 

ويحذر الأطباء من أن دهون البطن تشكل خطرًا على الصحة لأنها تخفي نوعًا من الدهون التي يفوق خطرها خطر تلك الموجودة في الأوراك، مشيرين إلى أنها تراكمها في منطقة البطن يتيح لها إطلاق أحماض تزيد خطر الاصابة بأمراض القلب وزيادة ضغط الدم ونسبة السكر فيه. 
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
اعتقال أخطر متزعمي “داعش” الإرهابي في إسبانيا أذربيجان تتحقق من مقتل 300 من مواطنيها التحقوا بـ"داعش" في العراق اليونسيف: أكثر من 15 مليون يمني يعانون من صعوبة الحصول على مياه للشرب باريس تكشف النقاب عن مـصرع أحد جنودها على الحدود بين دمشق والعراق ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا الجيش السوري يواصل عملياته بنجاح على الضفة الشرقية لنهر الفرات مصير مجهول ينتظر جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي