مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
24 09/2017

وفاة رئيس المجمع الجزائري للغة العربية عبد الرحمان حاج صالح

نشر بتاريخ: 2017-03-07
 أبرزت صحف جزائرية خبر وفاة رئيس المجمع الجزائري للغة العربية عبد الرحمان حاج صالح عن عمر ناهز 90 عاما صباح الأحد.
ونشر عدد من الصحف سيرته الذاتية منذ مولده عام 1927، ودراسته الطب قبل تحوله إلى الدراسات اللغوية.
وتحت عنوان "الجراح الذي تحدى الفراهيدي وناظر نعوم تشومسكي"، علقت جريدة الشروق على دراساته المتنوعة تلك بالقول إن ذلك "قربه أكثر من عبقرية الخليل بن أحمد الفراهيدي"، وهو أستاذ سيبويه وأول من ألف معجما للغة العربية وهو معجم "العين".
ونقلت الشروق عن الروائي أمين الزاوي قوله إن فقدان حاج صالح "خسارة كبيرة لحقل البحث في مجال اللسانيات، خاصة، واللغويات، بصورة عامة".
وأضاف أن حاج صالح يعد "أبرز المؤسسين للدرس اللساني في الجامعة الجزائرية وشخصية معرفية جمعت بين الدرس الكلاسيكي والدرس الحداثي".
كما أبرزت الصحف برقية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في عزاء حاج صالح التي أشاد فيها بما قدمه الفقيد إلى وطنه من "أعمال جليلة في النضال الوطني، وما أدى من مهام نبيلة في مجال العلم والمعرفة".
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
المعلم: بشائر النصر في سوريا قد أضحت قريبة السيناتور الأمريكي "ساندرز": الولايات المتحدة متواطئة مع إسرائيل في احتلالها أراضي الفلسطينيين الصين: بكين جاهزة للمشاركة في إعادة إعمار سوريا ايران تزيح الستار عن الصاروخ الباليستي "خرمشهر" ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي “لاتييرا” و”مار” وزير الخارجية الروسي: نحيي جهود مصر لحل القضية الفلسطينية