رمضان كريم
مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 06/2017

خرائط "سي آي إيه" تكشف: مصر من أكبر منتجي البترول في الشرق الأوسط خلال الخمسينيات

نشر بتاريخ: 2017-02-04
رشا عبد الخالق
في الذكرى 75 لإنشاء مركز رسم الخرائط بالوكالة، نشرت وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه" عددا من الخرائط التي ظلت طي الكتمان منذ الحرب العالمية الثانية.

وذكر موقع "بيزنيس إنسايدر" البريطاني أن هذه الخرائط ربما تكون أكبر من مجرد أداة استخدمتها المخابرات، لأن رسم خريطة دقيقة يمثل الفرق بين النجاح والفشل والحياة والموت. 

وأسس الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت الوكالة التي أصبحت في وقت لاحق "سي آي إيه" في بداية الأربعينيات من القرن الماضي، رسم المركز عشرات الخرائط الضرورية للتخطيط الاستراتيجي.

ومن بين الخرائط التي نشرتها "سي آي إيه"، خريطة للشرق الأوسط تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، توضح مناطق انتاج وتكرير البترول. 

وظهرت مصر في الخريطة على أنها قادرة على إنتاج وتكرير البترول، وأنها من أكبر منتجي البترول بعد البحرين وقبل إيران والعراق والكويت والسعودية وقطر. 
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
صحيفة بريطانية: نهج واشنطن لإحياء «عملية السلام» يقوم على تحسين العلاقات بين إسرائيل والدول الخليجية استشهاد ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة مباحثات سورية-أردنية لإعادة فتح معبر نصيب الحدودي سفير قطر يعود إلى القاهرة بعد طرده بـ8 أيام دبلوماسي مصري سابق: زيارة السيسي لأوغندا سيغير مفاوضات سد النهضة