مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
20 10/2017

كيري يعترف أن واشنطن كانت تراهن على تنظيم “داعش” في محاولاتها اسقاط الدولة السورية

نشر بتاريخ: 2017-01-12
واشنطن-سانا

أخذ تسجيل صوتي مسرب لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال لقائه مع عدد من متزعمي المجموعات الإرهابية المسلحة حول دعم بلاده لتنظيم “داعش” الإرهابي لإسقاط الدولة السورية صدى واسعاً في الأوساط الإعلامية الدولية.

وكان موقع “دبليو.إن.دي” الأمريكي كشف أن التسجيل تم تسريبه لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية وتم نشره بداية العام الحالي.

وأعرب كيري خلال التسجيل عن “إحباطه” بسبب عدم تمكنه من إسقاط الدولة السورية موضحاً أن واشنطن “كانت تراهن على قوة داعش” في تحقيق ذلك.

ولا يحمل ما أعلنه الوزير الأمريكي عن دعم واشنطن لتنظيم “داعش” الإرهابي جديداً فالولايات المتحدة هي التي أنشأت تنظيم “القاعدة” الإرهابي في ثمانينيات القرن الماضي واعتمدت عليه في استهدافها الاتحاد السوفييتي السابق في أفغانستان وتعاونت مع نظام بنى سعود لتحقيق هذا الهدف قبل أن ينقلب إرهابيو القاعدة عليها ويستهدفوها في هجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001.

ويرى مراقبون أن هدف كيري من الحديث عن دعم بلاده لـ “داعش” لإسقاط الدولة السورية أمام متزعمي مجموعات إرهابية مسلحة هو الاستمرار باستثمارهم كأداة في الحرب الإرهابية على سورية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة دعمت منذ بداية الحرب على سورية التنظيمات الإرهابية على مختلف مسمياتها بالمال والسلاح بل وألقى طيرانها الاسلحة لتنظيم “داعش” الإرهابي أكثر من مرة شمال العراق كما أثبتت مصادر عراقية في تجاهل لكل التحذيرات من مغبة انتشار الإرهاب الذى تدعمه واشنطن مع حلفائها في أوروبا بينما ورد في اعتراف وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة ومرشحة الحزب الديمقراطي السابقة إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون في كتاب مذكراتها الذى حمل اسم “خيارات صعبة” بأن “داعش” صنيعة أمريكية لتقسيم المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أثبت مجدداً في أول مؤتمر صحفي عقده اليوم بعد انتخابه رئيساً للولايات المتحدة قيام إدارة الرئيس باراك أوباما بخلق تنظيم “داعش” الإرهابي داعياً إلى التعاون مع روسيا للقضاء عليه.

المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء 

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الجيش السوري يسيطر على المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الاسلامية في ريف دير الزور وزير الخارجية الايراني: صواريخنا غير قابلة للتفاوض ترحيب سعودي إسرائيلي بكلمة جـون ترامـب بشأن ايران وقلق أوروبي الأردن: واشنطن ملتزمة بدفع جهود تحريك عملية السلام تركيا تسلم سوريا قائد المقاتلة السورية "ميغ -21" التي سقطت في آذار الماضي بلجيكا: مستعدون لقبول 1150 طالب لجوء إضافي من إفريقيا والشرق الأوسط