مكة 24القدس10القاهرة14دمشق10عمان11
21 01/2017
البريد السري

أمريكا ترصد 5 ملايين دولار للقبض على القيادي في تنظيم القاعدة إبراهيم البنا

نشر بتاريخ: 2017-01-06
رصدت الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل الإدلاء بتفاصيل عن مكان تواجد القيادي في تنظيم القاعدة إبراهيم البنا، المصري الجنسية، وأدرجته على قائمة الإرهابيين العالميين.
كما أدرجت وزارة الخزانة الأميركية البنا على قائمة العقوبات، مشيرة إلى أنه يشغل موقع المسؤول الأمني بتنظيم القاعدة المتطرف ويمد القيادة بالمشورة الأمنية والعسكرية.
ولد البنا في مصر عام 1965 ويعمل كقائد الأمن لتنظيم القاعدة حيث يعد عضوا مؤسسا لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقدم توجيهات عسكرية وأمنية لقيادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
وسبق أن أعلن مسؤولون أمنيون أميركيون مرارا وتكرارا أنهم قتلوا البنا في اليمن بصواريخ أطلقت من طائرات بدون طيار كان أشهرها في أكتوبر 2011 حينما ادعت وزارة الدفاع الأميركية قتله مع 6 أشخاص آخرين.
ووفق موقع "ويكبيديا" الإنجليزي والذي نقل عن مؤسسة "جيمس تاون" أن اسمه بالكامل "الشيخ إبراهيم محمد صالح البنا" وكانت الكنية له أبو أيمن المصري.
وأكدوا أنه قال خلال اعترافاته في عام 2010 حينما تم القبض عليه في اليمن أنه انضم لحركة "الجهاد الإسلامي" المصرية عام 1993.
ويشتبه في مسؤولية البنا بالوقوف وراء محاولة اغتيال رئيس الوزراء المصري عاطف صدقي في نفس العام (1993) قبل أن يهرب البنا إلى اليمن وينضم إلى تنظيم القاعدة بعد تواصله مع الأخوين المصريين أيمن الظواهري ومحمد الظواهري قيادات تنظيم القاعدة المتطرف.
ووفقا لمؤسسة "جيمس تاون" اعترف البنا أنه تدرب على أيدي عبد المنعم بن عز الدين البدوي الذي كان يتولى مسؤول الاستخبارات بتنظيم القاعدة في العراق.
ووضع برنامج العدالة الأميركي البنا على قائمة المطلوبين ورصدت وزارة الخارجية الأميركية المكافأة الكبيرة بعد تأكدها من وجوده على قيد الحياة وأنه نجا من كل محاولات القتل السابقة.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
ترامب: سنقضي على الارهاب و"التشدد الاسلامي" وسنمحوه عن وجه الارض ترامب: "من الآن فصاعدا الولايات المتحدة أولا" عهد جديد في البيت الأبيض: دونالد ترامب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة العراق ينفي اعتقال قوة فرنسية لأحد عناصر "داعش" على صلة بهجمات باريس العراق: الجيش يعلن بلوغه جسرا ثانيا يربط شرق الموصل بغربها فرنسا: لن يستقر الشرق الأوسط بدون حل الصراع الفلسطينى الإسرائيلى