مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
27 03/2017
البريد السري

"حيث اختفى الطائر" جديد غسان زقطان

نشر بتاريخ: 2015-09-12
رام الله/ صدر عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان، كتاب 'حيث اختفى الطائر'، للشاعر الفلسطيني غسان زقطان، وهو الكتاب السردي الرابع في مسيرة زقطان بعد 'سماء خفيفة'، و'وصف الماضي'، و'عربة قديمة بستائر'.
يذهب زقطان في نصه الجديد، كما فعل في معظم أعماله، ليحفر في المكان الفلسطيني منطلقا من الراهن في ما يشبه الرحلة من قريته 'زكريا' المحتلة عام 1948، متجولا في 'برية القدس'، عبر شخصية اللاجئ 'زكريا' المركبة، المثقلة بحمولة الاسم ودلالاته.
في العمل الجديد تمنح الذاكرة الجمعية للمكان حرية التجول والتداخل وتحريك الأشياء في تناغم بين ماضي الجماعة وماضي المكان، محمولا على قصة حب بسيطة ومستحيلة تمنح شخوص العمل تلك اللمسة الإنسانية الضرورية لمواصلة الحياة والأمل.
يقع الكتاب في 96 صفحة من القطع الصغير، والغلاف والتصميم للشاعر زهير أبو شايب.
غسان زقطان شاعر فلسطيني له عشرة دواوين شعرية، وهو روائي ويعمل مسؤولاً عن القسم الثقافي في صحيفة الأيام الفلسطينية، ولد في بيت جالا قرب بيت لحم، وعاش في الأردن وبيروت ودمشق وتونس، حصل على جائزة غريفين الدولية للشعر عام 2013، ورشح للقائمة القصيرة لجائزة فاينر الدولية للأدب في أعوام 2014، 2015، في جامعة أوكلاهوما الأميركية، منح زقطان وسام الشرف من الرئيس الفلسطيني عام 2013، وظهر اسمه في العام نفسه ضمن قائمة تكهنات جائزة نوبل، وقد ترجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والنرويجية والألمانية.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
المومني: الأردن لن يدخر جهدا لتقريب وجـهـات الـنـظـر بـيـن الأقـطـار العربيــة حركة "حماس" تتهم إسرائيل بالمسؤولية عن اغتيال القيادي مازن فقهاء أمام منزله في غزة واشنطن وافقت على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية المحتلة مساعد وزير الخارجية المصري السابق مصطفى بسيوني: الحملة السعودية في اليمن لم تحقق أي هدف وهناك انتكاسات متتالية 70 رجل أعمال صينى يزورون القاهرة مطلع أبريل لتعزيز الاستثمارات بمصر